القول في تاويل قوله جل ثناؤه للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله لي...


تفسير

رقم الحديث : 1298

كَمَا حَدَّثَنَا كَمَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : ثنا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، أَوْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ سورة البقرة آية 81 ، أَيْ : مَنْ عَمِلَ مِثْلَ أَعْمَالِكُمْ وَكَفَرَ بِمِثْلِ مَا كَفَرْتُمْ بِهِ حَتَّى يُحِيطَ كُفْرُهُ بِمَا لَهُ مِنْ حَسَنَةٍ ، فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ سورة البقرة آية 81 " . وَأَمَّا بَلَى ، فَإِنَّهَا إِقْرَارٌ فِي كُلِّ كَلامٍ فِي أَوَّلِهِ جَحْدٌ ، كَمَا نَعَمْ إِقْرَارٌ فِي الاسْتِفْهَامِ الَّذِي لا جَحْدَ فِيهِ ، وَأَصْلُهَا بَلْ الَّتِي هِيَ رُجُوعٌ عَنِ الْجَحْدِ الْمَحْضِ فِي قَوْلِكَ : مَا قَامَ عَمْرٌو بَلْ زَيْدٌ . فَزِيدَتْ فِيهَا الْيَاءُ لِيَصْلُحَ عَلَيْهَا الْوُقُوفُ ، إِذْ كَانَتْ عَطْفًا وَرُجُوعًا عَنِ الْجَحْدِ ، وَلِتَكُونَ ، أَعْنِي بَلَى ، رُجُوعًا عَنِ الْجَحْدِ فَقَطْ ، وَإِقْرَارًا بِالْفِعْلِ الَّذِي بَعْدَ الْجَحْدِ ؛ فَدَلَّتِ الْيَاءُ مِنْهَا عَلَى مَعْنَى الإِقْرَارِ وَالإِنْعَامِ ، وَدَلَّ لَفْظُ بَلْ عَنِ الرُّجُوعِ عَنِ الْجَحْدِ . وَأَمَّا السَّيِّئَةُ الَّتِي ذَكَرَ اللَّهُ فِي هَذَا الْمَكَانِ فَإِنَّهَا الشِّرْكُ بِاللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.