القول في تاويل قوله جل ثناؤه وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر سورة...


تفسير

رقم الحديث : 1562

حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ ، قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : ثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، " فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ سورة البقرة آية 102 ، وَتَفْرِيقِهِمَا أَنْ يُؤَخَّذَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَنْ صَاحِبِهِ ، وَيُبَغَّضَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إِلَى صَاحِبِهِ " . وَأَمَّا الَّذِينَ نَفَوْا أَنْ يَكُونَ الْمَلَكَانِ يُعَلِّمَانِ النَّاسَ التَّفْرِيقَ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ، فَإِنَّهُمْ وَجَّهُوا تَأْوِيلَ قَوْلِهِ : فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا سورة البقرة آية 102 إِلَى فَيَتَعَلَّمُونَ مَكَانَ مَا عَلَّمَاهُمْ مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ، كَقَوْلِ الْقَائِلِ : لَيْتَ لَنَا من كَذَا ، كَذَا وكذا ، كَمَا قَالَ الشَّاعِرُ : جَمَعْتَ مِنَ الْخَيْرَاتِ وَطْبًا وَعُلْبَةً وَصَرًّا لأَخْلافِ الْمُزَمَّمَةِ الْبُزْلِ وَمِنْ كُلِّ أَخْلاقِ الْكِرَامِ نَمِيمَةً وَسَعْيًا عَلَى الْجَارِ الْمُجَاوِرِ بِالمَحْلِ يُرِيدُ بِقَوْلِهِ : جَمَعْتَ مَكَانَ خَيْرَاتِ الدُّنْيَا هَذِهِ الأَخْلاقَ الرَّدِيئَةَ وَالأَفْعَالَ الدَّنِيئَةَ ، وَمِنْهُ قَوْلُ الآخَرِ : صَلَدَتْ صَفَاتُكَ أَنْ تَلِينَ حُيُودُهَا وَوَرِثْتَ مِنْ سَلَفِ الْكِرَامِ عُقُوقَا يَعْنِي : وَرِثْتَ مَكَانَ سَلَفِ الْكِرَامِ عُقُوقًا مِنْ وَالِدَيْكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.