القول في تاويل قوله جل ثناؤه وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي سورة البقرة اية


تفسير

رقم الحديث : 1829

وَلِمَا حَدَّثَنَا به يُوسُفُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : ثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " اسْتَلَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرُّكْنَ ، فَرَمَلَ ثَلاثًا وَمَشَى أَرْبَعًا ، ثُمَّ نفذ إِلَى مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ ، فَقَرَأَ : وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى سورة البقرة آية 125 ، فَجَعَلَ الْمَقَامَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ " . فَهَذَانِ الْخَبَرَانِ يُنْبِئَانِ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى ذِكْرُهُ إِنَّمَا عَنَى بِمَقَامِ إِبْرَاهِيمَ الَّذِي أَمَرَنَا بِاتِّخَاذِهِ مُصَلًّى مِنْهُ ، هُوَ الَّذِي وَصَفْنَا ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ عَلَى صِحَّةِ مَا اخْتَرْنَا فِي تَأْوِيلِ ذَلِكَ خَبَرٌ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَكَانَ الْوَاجِبُ فِيهِ مِنَ الْقَوْلِ مَا قُلْنَا ؛ وَذَلِكَ أَنَّ الْكَلامَ مَحْمُولٌ مَعْنَاهُ عَلَى ظَاهِرِهِ الْمَعْرُوفِ دُونَ بَاطِنِهِ الْمَجْهُولِ ، حَتَّى يَأْتِيَ مَا يَدُلُّ عَلَى خِلافِ ذَلِكَ مِمَّا يَجِبُ التَّسْلِيمُ لَهُ ، وَلا شَكَّ أَنَّ الْمَعْرُوفَ فِي النَّاسِ بِمَقَامِ إِبْرَاهِيمَ هُوَ مَا وَصَفْتُ دُونَ جَمِيعِ الْحَرَمِ ، وَدُونَ مَوَاقِفِ الْحَجِّ كُلِّهَا ، وَأَمَّا الْمُصَلَّى الَّذِي قَالَ اللَّهُ تَعَالَى ذِكْرُهُ : وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى سورة البقرة آية 125 ، فَإِنَّ أَهْلَ التَّأْوِيلِ مُخْتَلِفُونَ فِي مَعْنَاهُ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : هُوَ الْمُدَّعَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.