حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى ، قَالَ : ثنا إِسْحَاقُ ، قَالَ : ثنا ابْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ : " عَمَدُوا ، يَعْنِي الْوَفْدَ الَّذِينَ قَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ نَصَارَى نَجْرَانَ فَخَاصَمُوا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالُوا : أَلَسْتَ تَزْعُمُ أَنَّهُ كَلِمَةُ اللَّهِ وَرُوحٌ مِنْهُ ؟ " قَالَ : " بَلَى " ، قَالُوا : فَحَسْبُنَا ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ سورة آل عمران آية 7 ، ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ جَلَّ ثناؤُهُ أَنْزَلَ : إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ سورة آل عمران آية 59 الآيَةَ " . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ فِي أَبِي يَاسِرِ بْنِ أَخْطَبَ ، وَأَخِيهِ حُيَيِّ بْنِ أَخْطَبَ ، وَالنَّفَرِ الَّذِينَ نَاظَرُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَدْرِ مُدَّةِ أُكُلِهِ وَأُكُلِ أُمَّتِهِ ، وَأَرَادُوا عِلْمَ ذَلِكَ مِنْ قِبَلِ قَوْلِهِ : " الم ، وَ المص سورة الأعراف آية 1 ، وَ المر سورة الرعد آية 1 ، وَالر " ، فَقَالَ اللَّهُ جَلَّ ثناؤُهُ فِيهِمْ : فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ سورة آل عمران آية 7 ، يَعْنِي هَؤُلاءَ الْيَهُودَ الَّذِينَ قُلُوبُهُمْ مَائِلَةٌ عَنِ الْهُدَى وَالْحَقِّ ، فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ سورة آل عمران آية 7 ، يَعْنِي مَعَانِيَ هَذِهِ الْحُرُوفِ الْمُقَطَّعَةِ الْمُحْتَمِلَةِ التَّصْرِيفِ فِي الْوُجُوهِ الْمُخْتَلِفَةِ التَّأْوِيلاتِ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الرَّبِيعِ | الربيع بن أنس البكري | صدوق حسن الحديث |
أَبِيهِ | عيسى بن ماهان الرازي / توفي في :160 | مقبول |
ابْنُ أَبِي جَعْفَرٍ | عبد الله بن ماهان الرازي | صدوق حسن الحديث |
إِسْحَاقُ | إسحاق بن الحجاج الطاحوني | صدوق حسن الحديث |
الْمُثَنَّى | المثنى بن إبراهيم الآملي | مجهول الحال |