ذكر الاخبار بما ذكرنا من اضافة من اضاف التسويم الى الملائكة دون اضافة ذلك الى غيرهم ع...


تفسير

رقم الحديث : 7064

كَالَّذِي حَدَّثَكُمُ ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثني مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ ، وَعَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، وَالْحُصَيْنِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ , وَغَيْرُهُمْ مِنْ عُلَمَائِنَا , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَاحَ حِينَ صَلَّى الْجُمُعَةَ إِلَى أُحُدٍ ، دَخَلَ فَلَبِسَ لأْمَتَهُ ، وَذَلِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ حِينَ فَرَغَ مِنَ الصَّلاةِ ، وَقَدْ مَاتَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَصَلَّى عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ خَرَجَ عَلَيْهِمْ ، وَقَالَ : " مَا يَنْبَغِي لِنَبِيٍّ إِذَا لَبِسَ لأْمَتَهُ أَنْ يَضَعَهَا حَتَّى يُقَاتِلَ " ، قِيلَ : إِنَّ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِنْ كَانَ خُرُوجُهُ لقتال الْقَوْمِ كَانَ رَوَاحًا ، فَلَمْ يَكُنْ تَبْوِئَتُهُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَهُمْ لِلْقِتَالِ عِنْدَ خُرُوجِهِ ، بَلْ كَانَ ذَلِكَ قَبْلَ خُرُوجِهِ لِقِتَالِ عَدُوِّهِ , وَذَلِكَ أَنَّ الْمُشْرِكِينَ نَزَلُوا مَنْزِلَهُمْ مِنْ أُحُدٍ ، فِيمَا بَلَغَنَا ، يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ ، فَأَقَامُوا بِهِ ذَلِكَ الْيَوْمَ ، وَيَوْمَ الْخَمِيسِ ، وَيَوْمَ الْجُمُعَةِ ، حَتَّى رَاحَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَيْهِمْ فِي يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، بَعْدَ مَا صَلَّى بِأَصْحَابِهِ الْجُمُعَةَ ، فَأَصْبَحَ بِالشِّعْبِ مِنْ أُحُدٍ يَوْمَ السَّبْتِ لِلنِّصْفِ مِنْ شَوَّالٍ ، حَدَّثَنَا بِذَلِكَ ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : ثنا سَلَمَةُ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثني مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الزُّهْرِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ ، وَعَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ , وَالْحُصَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَغَيْرُهُمْ . فَإِنْ قَالَ : فَكَيْفَ كَانَتْ تَبْوِئَتُهُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ ، غَدَوْا قَبْلَ خُرُوجِهِ ، وَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ التَّبْوِئَةَ اتِّخَاذُ الْمَوْضِعِ ؟ قِيلَ : كَانَتْ تَبْوِئَتُهُ إِيَّاهُمْ ذَلِكَ ، قَبْلَ مُنَاهَضَتِهِ عَدُوَّهُ ، عِنْدَ مَشُورَتِهِ عَلَى أَصْحَابِهِ بِالرَّأْيِ الَّذِي رَآهُ لَهُمْ بِيَوْمٍ ، أَوْ يَوْمَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَالْحُصَيْنِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ

صدوق حسن الحديث

وَعَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.