القول في تاويل قوله جل ثناؤه الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين...


تفسير

رقم الحديث : 7165

حَدَّثَنِي يُونُسُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ زَيْدٍ ، يَقُولُ فِي قَوْلِهِ : " لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً سورة آل عمران آية 130 , قَالَ : كَانَ أَبِي ، يَقُولُ : إِنَّمَا كَانَ الرِّبَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فِي التَّضْعِيفِ وَفِي السِّنِّ , يَكُونُ لِلرَّجُلِ فَضْلُ دَيْنٍ ، فَيَأْتِيهِ إِذَا حَلَّ الأَجَلُ ، فَيَقُولُ لَهُ : تَقْضِي أَوْ تَرْبِي ؟ فَإِنْ كَانَ عِنْدَهُ شَيْءٌ يَقْضِيَهُ قَضَى ، وَإِلا حَوَّلَهُ إِلَى السِّنِّ الَّتِي فَوْقَ ذَلِكَ ، إِنْ كَانَتِ ابْنَةَ مَخَاضٍ ، جعلها ابْنَةَ لَبُونٍ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ ، ثُمَّ حِقَّةً ، ثُمَّ جَذَعَةً , ثُمَّ رَبَاعِيًا ، ثُمَّ هَكَذَا إِلَى فَوْقَ ، وَفِي الْعَيْنِ يَأْتِيهِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ أَضْعَفَهُ فِي الْعَامِ الْقَابِلِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ أَضْعَفَهُ أَيْضًا ، تكون مِائَةٌ فَيَجْعَلُهَا إِلَى قَابِلٍ مِائَتَيْنِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ جَعَلَهَا أَرْبَعَ مِائَةٍ ، يُضْعِفُهَا لَهُ كُلَّ سَنَةٍ ، أَوْ يَقْضِيهِ ، قَالَ : فَهَذَا قَوْلُهُ : لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً سورة آل عمران آية 130 " . وَأَمَّا قَوْلُهُ : وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ سورة آل عمران آية 130 , فَإِنَّهُ يَعْنِي : وَاتَّقُوا اللَّهَ أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ فِي أَمْرِ الرِّبَا ، فَلا تَأْكُلُوهُ ، وَفِي غَيْرِهِ مِمَّا أَمَرَكُمْ بِهِ ، أَوْ نَهَاكُمْ عَنْهُ ، وَأَطِيعُوهُ فِيهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ سورة آل عمران آية 130 ، يَقُولُ : لِتَنْجَحُوا فَتَنْجُوا مِنْ عِقَابِهِ ، وَتُدْرِكُوا مَا رَغَّبَكُمْ فِيهِ مِنْ ثَوَابِهِ ، وَالْخُلُودِ فِي جِنَانِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.