حَدَّثَنِي يُونُسُ , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ , قَالَ : قَالَ ابْنُ زَيْدٍ ، فِي قَوْلِهِ : " إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا سورة النساء آية 105 الآيَةُ ، قَالَ : كَانَ رَجُلٌ سَرَقَ دِرْعًا مِنْ حَدِيدٍ فِي زَمَانِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَطَرَحَهُ عَلَى يَهُودِيٍّ , فَقَالَ الْيَهُودِيُّ : وَاللَّهِ مَا سَرَقْتُهَا يَا أَبَا الْقَاسِمِ , وَلَكِنْ طُرِحَتْ عَلَيَّ ، وَكَانَ لِلرَّجُلِ الَّذِي سَرَقَ جِيرَانٌ يُبَرِّءُونَهُ وَيَطْرَحُونَهُ عَلَى الْيَهُودِيِّ ، وَيَقُولُونَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّ هَذَا الْيَهُودِيَّ لَخَبِيثٌ يَكْفُرُ بِاللَّهِ وَبِمَا جِئْتَ بِهِ ، قَالَ : حَتَّى قَالَ عَلَيْهِ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِبَعْضِ الْقَوْلِ , فَعَاتَبَهُ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ ، فِي ذَلِكَ , فَقَالَ : إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا { 105 } وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ سورة النساء آية 105-106 مِمَا قُلْتَ لِهَذَا الْيَهُودِيِّ ، إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا سورة النساء آية 106 ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى جِيرَانِهِ ، فَقَالَ : هَأَنْتُمْ هَؤُلاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلا سورة النساء آية 109 ، قَالَ : ثُمَّ عَرَضَ التَّوْبَةَ ، فَقَالَ : وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا { 110 } وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ سورة النساء آية 110-111 ، فَمَا أَدْخَلَكُمْ أَنْتُمْ أَيُّهَا النَّاسُ عَلَى خَطِيئَةِ هَذَا تَكَلَّمُونَ دُونَهُ ، وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا { 111 } وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا سورة النساء آية 111-112 ، وَإِنْ كَانَ مُشْرِكًا ، فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا فَقَرَأَ حَتَّى بَلَغَ لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ فَقَرَأَ حَتَّى بَلَغَ وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى سورة النساء آية 112 - 115 ، قَالَ : أَبَى أَنْ يَقْبَلَ التَّوْبَةَ الَّتِي عَرَضَ اللَّهُ لَهُ , وَخَرَجَ إِلَى الْمُشْرِكِينَ بِمَكَّةَ , فَنَقَبَ بَيْتًا لِيَسْرِقَهُ , فَهَدَمَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَقَتَلَهُ ؛ فَذَلِكَ قَوْلُ الله ، عز وجل : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى فَقَرَأَ حَتَّى بَلَغَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا سورة النساء آية 115 ، وَيُقَالَ : هُوَ طُعْمَةُ بْنُ أُبَيْرِقٍ , وَكَانَ نَازِلا فِي بَنِي ظَفَرٍ " ، وَقَالَ آخَرُونَ : بَلِ الْخِيَانَةُ الَّتِي وَصَفَ اللَّهُ بِهَا مَنْ وَصَفَهُ بها بِقَوْلِهِ : وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا سورة النساء آية 105 : جُحُودُهُ وَدِيعَةً كَانَ أُودِعَهَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنُ زَيْدٍ | عبد الرحمن بن زيد القرشي / توفي في :182 | ضعيف الحديث |
ابْنُ وَهْبٍ | عبد الله بن وهب القرشي / ولد في :125 / توفي في :197 | ثقة حافظ |
يُونُسُ | يونس بن عبد الأعلي الصدفي / ولد في :170 / توفي في :264 | ثقة |