القول في تاويل قوله جل ثناؤه ولا تجادل عن الذين يختانون انفسهم ان الله لا يحب من كان...


تفسير

رقم الحديث : 9566

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ , قَالَ : ثني أَبِي ، قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَوْلَهُ : " إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا سورة النساء آية 105 ، وَذَلِكَ أَنَّ نَفَرًا مِنَ الأَنْصَارِ غَزَوْا مَعَ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي بَعْضِ غَزَوَاتِهِ , فَسُرِقَتْ دِرْعٌ لأَحَدِهِمْ , فَأَظَنَّ بِهَا رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ , فَأَتَى صَاحِبُ الدِّرْعِ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : إِنَّ طُعْمَةَ بْنَ أُبَيْرِقٍ سَرَقَ دِرْعِي ، فأَتَى بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَلَمَّا رَأَى السَّارِقُ ذَلِكَ , عَمَدَ إِلَيْهَا فَأَلْقَاهَا فِي بَيْتِ رَجُلٍ بَرِيءٍ , وَقَالَ لِنَفَرٍ مِنْ عَشِيرَتِهِ : إِنِّي قَدْ غَيَّبْتُ الدِّرْعَ وَأَلْقَيْتُهَا فِي بَيْتِ فُلانٍ , وَسَتُوجَدُ عِنْدَهُ ، فَانْطَلَقُوا إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَيْلا , فَقَالُوا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنَّ صَاحِبَنَا بَرِيءٌ , وَإِنَّ سَارِقَ الدِّرْعِ فُلانٌ , وَقَدْ أَحَطْنَا بِذَلِكَ عِلْمًا , فَاعْذُرْ صَاحِبَنَا عَلَى رُءُوسِ النَّاسِ وَجَادِلْ عَنْهُ , فَإِنَّهُ إِلا يَعْصِمْهُ اللَّهُ بِكَ يَهْلِكْ ، فقَامَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَرَّأَهُ وَعَذَرَهُ عَلَى رُءُوسِ النَّاسِ , فَأَنْزَلَ اللَّهُ : إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا سورة النساء آية 105 ، يَقُولُ : احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فِي الْكِتَابِ ، وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا { 106 } وَلا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ سورة النساء آية 106 - 107 الآيَةُ , ثُمَّ قَالَ لِلَّذِينَ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلَيْهِ الصلاة والسلام ، لَيْلا يَسْتَخْفُونَ بِالْكَذِبِ : يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ إِلَى قَوْلِهِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلا سورة النساء آية 108 - 109 ، يَعْنِي : الَّذِينَ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مستخفين يجادلون عن الخائن ، ثُمَّ قال : وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا يعني : الذين أتوا رسول الله ، عليه السلام ، مُسْتَخْفِينَ بِالْكَذِبِ ، ثُمَّ قَالَ : وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا سورة النساء آية 112 ، يَعْنِي : السَّارِقَ ، وَالَّذِينَ يُجَادِلُونَ عَنِ السَّارِقِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

أَبِي

ضعيف الحديث

عَمِّي

ضعيف الحديث

أَبِي

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.