القول في تاويل قوله واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست ب...


تفسير

رقم الحديث : 13959

حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى ، قَالَ : ثنا حَجَّاجٌ ، قَالَ : ثنا حَمَّادٌ ، عَنْ ثَابِتٍ ، وَحُمَيْدٍ : أَنَّ قَيْسَ بْنَ عُبَادٍ ، وَجَارِيَةَ بْنَ قُدَامَةَ ، دَخَلا عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالا : أَرَأَيْتَ هَذَا الأَمْرَ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ وَتَدْعُو إِلَيْهِ ، أَعَهْدٌ عَهِدَهُ إِلَيْكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْ رَأْيٌ رَأَيْتَهُ ؟ قَالَ : مَا لَكُمَا وَلِهَذَا ، أَعْرِضَا عَنْ هَذَا ؟ فَقَالا : وَاللَّهِ لا نُعْرِضُ عَنْهُ حَتَّى تُخْبِرَنَا ، فَقَالَ : مَا عَهِدَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا كِتَابًا فِي قِرَابِ سَيْفِي هَذَا ، فَاسْتَلَّهُ فَاسْتَخْرَجَ الْكِتَابَ مِنْ قِرَابِ سَيْفِهِ ، وَإِذَا فِيهِ : " إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ إِلا لَهُ حَرَمٌ ، وَإِنِّي حَرَّمْتُ الْمَدِينَةَ كَمَا حَرَّمَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ مَكَّةَ ؛ لا يُحْمَلُ فِيهَا السِّلاحُ لِقِتَالٍ ، مَنْ أَحْدَثَ حَدَثًا أَوْ آوَى مُحْدِثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ وَلا عَدْلٌ " ، فَلَمَّا خَرَجَا ، قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : أَمَا تَرَى هَذَا الْكِتَابَ ؟ فَرَجَعَا وَتَرَكَاهُ ، وَقَالا : إِنَّا سَمِعْنَا اللَّهَ يَقُولُ : إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ سورة الأعراف آية 152 ، وَإِنَّ الْقَوْمَ قَدِ افْتَرَوْا فِرْيَةً ، وَلا أَرى إِلا سَتَنْزِلُ بِهِمْ ذِلَّةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَحُمَيْدٍ

ثقة مدلس

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادٌ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

حَجَّاجٌ

ثقة

الْمُثَنَّى

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.