القول في تاويل قوله واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست ب...


تفسير

رقم الحديث : 14082

حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ ، وَابْنُ وَكِيعٍ ، قَالا : ثنا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، قَالَ : تَلا الْحَسَنُ ذَاتَ يَوْمٍ : وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ سورة الأعراف آية 163 ، فَقَالَ : حُوتٌ حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ فِي يَوْمٍ وَأَحَلَّهُ لَهُمْ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ ، فَكَانَ يَأْتِيهِمْ فِي الْيَوْمِ الَّذِي حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ كَأَنَّهُ الْمَخَاضُ ، لا يَمْتَنِعُ مِنْ أَحَدٍ ، وَقَلَّمَا رَأَيْتُ أَحَدًا يُكْثِرُ الاهْتِمَامَ بِالذَّنْبِ ، إِلا وَاقَعَهُ ، قَالَ : فَجَعَلُوا يَهُمُّونَ وَيُمْسِكُونَ حَتَّى أَخَذُوهُ ، فَأَكَلُوا أَوْخَمَ أَكْلَةٍ أَكَلَهَا قَوْمٌ قَطُّ ، أبقى خِزْيًا فِي الدُّنْيَا وأشد عُقُوبَةً فِي الآخِرَةِ ، وَايْمُ اللَّهِ ، مَا حُوتٌ أَخَذَهُ قَوْمٌ فَأَكَلُوهُ ، أَعْظَمَ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ قَتْلِ رَجُلٍ مُؤْمِنٍ ، وَلَلْمُؤْمِنُ أَعْظَمُ حُرْمَةً عِنْدَ اللَّهِ مِنْ حُوتٍ ، وَلَكِنَّ اللَّهَ جَعَلَ مَوْعِدَ قَوْمٍ السَّاعَةَ ، وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.