القول في تاويل قوله واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست ب...


تفسير

رقم الحديث : 14156

حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ ، قَالَ : ثنا الْحُسَيْنُ ، قَالَ : ثني حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، ضَرَبَ مَنْكِبَهُ الأَيْمَنَ ، فَخَرَجَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَخْلُوقَةٍ لِلْجَنَّةِ بَيْضَاءَ نَقِيَّةً ، فَقَالَ : هَؤُلاءِ أَهْلُ الْجَنَّةِ . ثُمَّ ضَرَبَ مَنْكِبَهُ الأَيْسَرَ ، فَخَرَجَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَخْلُوقَةٍ لِلنَّارِ سَوْدَاءَ ، فَقَالَ : هَؤُلاءِ أَهْلُ النَّارِ ، ثُمَّ أَخَذَ عُهُودَهُمْ عَلَى الإِيمَانِ وَالْمَعْرِفَةِ لَهُ وَلأَمْرِهِ ، وَالتَّصْدِيقِ بِهِ وَبِأَمْرِهِ , بَنِي آدَمَ كُلِّهِمْ ، فَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ، فَآمَنُوا وَصَدَّقُوا وَعَرَفُوا وَأَقَرُّوا ، وَبَلَغَنِي أَنَّهُ أَخْرَجَهُمْ عَلَى كَفِّهِ أَمْثَالَ الْخَرْدَلِ ، قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : إِنَّ اللَّهَ لَمَّا أَخْرَجَهُمْ ، قَالَ : يَا عِبَادَ اللَّهِ أَجِيبُوا اللَّهَ , وَالإِجَابَةُ : الطَّاعَةُ ، فَقَالُوا : أَطَعْنَا ، اللَّهُمَّ أَطَعْنَا ، اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ ، قَالَ : فَأُعْطَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي الْمَنَاسِكَ : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ . وَقَالَ : ضَرَبَ مَتْنَ آدَمَ حِينَ خَلَقَهُ ، قَالَ : وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : خَلَقَ آدَمَ ، ثُمَّ أَخْرَجَ ذُرِّيَّتَهُ مِنْ ظَهْرِهِ مِثْلَ الذَّرِّ ، فَكَلَّمَهُمْ ، ثُمَّ أَعَادَهُمْ فِي صُلْبِهِ ، فَلَيْسَ أَحَدٌ إِلا وَقَدْ تَكَلَّمَ فَقَالَ : رَبِّيَ اللَّهُ ، فَقَالَ : وَكُلُّ خَلْقٍ خُلِقَ وَهُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ , وَهِيَ الْفِطْرَةُ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ، قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ : أَخَذَ الْمِيثَاقَ عَلَيْهِمْ بِنَعْمَانَ , وَنَعْمَانُ مِنْ وَرَاءِ عَرَفَةَ ، أَنْ يَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ سورة الأعراف آية 172 : عَنِ الْمِيثَاقِ الَّذِي أُخِذَ عَلَيْهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.