القول في الايمان


تفسير

رقم الحديث : 14

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاتِكَةِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " أَتَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَقِيعَ الْغَرْقَدِ فَوَقَفَ عَلَى قَبْرَيْنِ ثَرِيَّيْنِ ، فَقَالَ : " أَدَفَنْتُمْ هُنَا فُلانًا وَفُلانَةَ ؟ " أَوْ قَالَ : " فُلانًا وَفُلانًا ؟ " فَقَالُوا : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " قَدْ أُقْعِدَ فُلانٌ الآنَ يُضْرَبُ " ، ثُمَّ قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَقَدْ ضُرِبَ ضَرْبَةً مَا بَقِيَ مِنْهُ عُضْوٌ إِلا انْقَطَعَ ، وَلَقَدْ تَطَايَرَ قَبْرُهُ نَارًا ، وَلَقَدْ صَرَخَ صَرْخَةً سَمِعَتْهَا الْخَلائِقُ إِلا الثَّقَلَيْنِ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ ، وَلَوْلا تَمْرِيجُ قُلُوبِكُمْ وَتَزَيُّدُكُمْ فِي الْحَدِيثِ لَسَمِعْتُمْ مَا أَسْمَعُ " ، ثُمَّ قَالَ : " الآنَ يُضْرَبُ هَذَا ، الآنَ يُضْرَبُ هَذَا " ، ثُمَّ قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَقَدْ ضُرِبَ ضَرْبَةً مَا بَقِيَ مِنْهُ عَظْمٌ إِلا انْقَطَعَ ، وَلَقَدْ تَطَايَرَ قَبْرُهُ نَارًا ، وَلَقَدْ صَرَخَ صَرْخَةً سَمِعَهَا الْخَلائِقُ إِلا الثَّقَلَيْنِ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ ، وَلَوْلا تَمْرِيجٌ فِي قُلُوبِكُمْ وَتَزَيُّدُكُمْ فِي الْحَدِيثِ لَسَمِعْتُمْ مَا أَسْمَعُ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا ذَنْبُهُمَا ؟ ، قَالَ : " أَمَّا فُلانٌ ، فَإِنَّهُ كَانَ لا يَسْتَبْرِئُ مِنَ الْبَوْلِ ، وَأَمَّا فُلانٌ أَوْ فُلانَةُ فَإِنَّهُ كَانَ يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاتِكَةِ

صدوق يخطئ

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.