وامره ان يمسحه فوضع على جريب عامر او غامر مما يعمل مثله درهما وقفيزا والغى الكرم والن...


تفسير

رقم الحديث : 56

قَالَ : وَحَدَّثَنِي قَالَ : وَحَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ , قَالَ : " لَمَّا قَدِمَ عَلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِأَخْمَاسِ فَارِسٍ , قَالَ : وَاللَّهِ لا يَجِنُّهَا سَقْفٌ دُونَ السَّمَاءِ حَتَّى أُقَسِّمَهَا بَيْنَ النَّاسِ , قَالَ : فَأَمَرَ بِهَا فَوُضِعَتْ بَيْنَ صَفَّيِّ الْمَسْجِدِ , وَأَمَرَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ , وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَرْقَمَ فَبَاتَا عَلَيْهَا ، ثُمَّ غَدَا عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ بِالنَّاسِ عَلَيْهِ فَأَمَرَ الْجَلابِيبَ فَكُشِفَتْ عَنْهَا فَنَظَرَ عُمَرُ إِلَى شَيْءٍ لَمْ تَرَعيَنْاهُ مِثْلَهُ , مِنَ الْجَوْهَرِ وَاللُّؤْلُؤِ وَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ فَبَكَى . فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ : هَذَا مِنْ مَوَاقِفِ الشُّكْرِ ، فَمَا يُبْكِيكَ ؟ فَقَالَ : أَجَلْ ، وَلَكِنَّ اللَّهَ لَمْ يُعْطِ قَوْمًا هَذَا إِلا أَلْقَى بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ . ثُمَّ قَالَ : أَنَحْثُو لَهُمْ أَوْ نَكِيلُ لَهُمْ بِالصَّاعِ ؟ قَالَ : ثُمَّ أَجْمَعَ رَأْيَهُ عَلَى أَنْ يَحْثُوَ لَهُمْ , قَالَ : وَهَذَا قَبْلَ أَنْ يُدَوِّنَ الدَّوَاوِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ ,

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

Whoops, looks like something went wrong.