باب اثبات الاصابع لله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 104

وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ عَنْ شُرَاحْبِيلَ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ نَائِلٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ ، فَإِذَا شَاءَ صَرَّفَهُ ، وَإِذَا شَاءَ بَصَّرَهُ ، وَإِذَا شَاءَ نَكَّسَهُ ، وَلَمْ يُعْطِ اللَّهُ أَحَدًا مِنَ النَّاسِ شَيْئًا هُوَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يُسْلِكَ فِي قَلْبِهِ الْيَقِينَ ، وَعِنْدَ اللَّهِ مَفَاتِيحُ الْقُلُوبِ ، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدِهِ خَيْرًا : فَتَحَ لَهُ قُفْلَ قَلْبِهِ وَالْيَقِينِ وَالصِّدْقِ ، وَجَعَلَ قَلْبَهُ وِعَاءً ، وَعْيًا لِمَا سَلَكَ فِيهِ ، وَجَعَلَ قَلْبَهُ سَلِيمًا ، وَلِسَانَهُ صَادِقًا ، وَخَلِيقَتَهُ مُسْتَقِيمَةً ، وَجَعَلَ أُذُنَهُ سَمِيعَةً ، وَعَيْنَهُ بَصِيرَةً ، وَلَمْ يُؤْتَ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ شَيْئًا " يَعْنِي هُوَ شَرٌّ " مِنْ أَنْ يُسْلِكَ اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الرِّيبَةَ ، وَجَعَلَ نَفْسَهُ شِرَّةً شَرِهَةً , مُشْرِفَةً مُتَطَلِّعَةً ، لا يَنْفَعُهُ الْمَالُ , وَإِنْ أَكْثَرَ لَهُ ، وَغَلَّقَ اللَّهُ الْقُفْلَ عَلَى قَلْبِهِ , فَجَعَلَهُ ضَيْفًا حَرَجًا ، كَأَنَّمَا يَصْعَدُ فِي السَّمَاءِ " . حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الزُّبَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ

ثقة

عَامِرِ بْنِ نَائِلٍ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ

مجهول

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الزُّبَيْدِيُّ

صدوق يهم كثيرا

شُرَاحْبِيلَ بْنِ الْحَكَمِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

عَبْدُ اللَّهِ

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.