باب اثبات الاصابع لله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 85

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ لَمْ تَرَ عَيْنَاكَ مِثْلَهُ ، ثُمَّ حَدَّثَنَا مَرَّةً فَقَالَ ثنا الأَبْرَارُ ، قُلْنَا مَنْ ؟ قَالَ : عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبْجَرَ ، وَمُطَرِّفُ بْنُ طَرِيفٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ ، عَلَى مِنْبَرِهِ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مُوسَى سَأَلَ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ , فَقَالَ : يَا رَبِّ , أَخْبِرْنِي بِأَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً ؟ قَالَ : هُوَ عَبْدٌ يَأْتِي بَعْدَ مَا يَدْخُلُ أَهْلُ الْجَنَّةِ , فَيُقَالُ لَهُ : ادْخُلْ , فَيَقُولُ : كَيْفَ أَدْخُلُ وَقَدْ سَكَنَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، وَأَخَذُوا مَنَازِلَهُمْ ، وَأَخَذُوا أَخَذَاتِهِمْ ، فَيُقَالُ لَهُ : أَمَا تَرْضَى أَنْ يَكُونَ لَكَ مِثْلُ مَا كَانَ لِمَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيَا ؟ قَالَ : فَيَقُولُ : نَعَمْ ، قَالَ : أَفَتَرْضَى أَنْ يَكُونَ لَكَ مِثْلُ مَا كَانَ لِمَلِكَيْنِ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيَا ؟ قَالَ : فَيَقُولُ : نَعَمْ قَالَ : أَفَتَرْضَى أَنْ يَكُونَ لَكَ مِثْلُ مَا كَانَ لِثَلاثَةِ مُلُوكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيَا ؟ قَالَ : رَبِّ , رَضِيتُ قَالَ : لَكَ مِثْلُهُ وَمِثْلُهُ وَعَشَرَةُ أَضْعَافِهِ ، وَلَكَ فِيهَا مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ , وَلَذَّتْ عَيْنُكَ , فَقَالَ : يَا رَبِّ ، فَأَخْبِرْنِي بِأَعْلاهُمْ مَنْزِلَةً قَالَ : هَذَا أَرَدْتُ ، فَسَوْفَ أُخْبِرُكَ قَالَ : غَرَسْتُ كَرَامَتَهُمْ بِيَدِي ، وَخَتَمْتُ عَلَيْهَا لَمْ تَرَ عَيْنٌ ، وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنَ , وَلَمْ يَخْطُرْ ذَلِكَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ " ، وَمِصْدَاقُ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ سورة السجدة آية 17 .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

وَمُطَرِّفُ بْنُ طَرِيفٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبْجَرَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ الْمَكِّيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.