باب ذكر البيان ان رؤية الله التي يختص بها اولياؤه يوم القيامة هي التي ذكر قوله وجوه ي...


تفسير

رقم الحديث : 243

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَحَدَّثَنَا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ الْخَوْلانِيُّ ، وزَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ إِيَاسَ ، قَالا : ثَنَا أَسَدٌ وَهُوَ ابْنُ مُوسَى ، قَالَ : ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، بِهِ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ صُهَيْبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، نُودُوا : يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ : إِنَّ لَكُمْ مَوْعِدًا لَمْ تَرَوْهُ ، فَقَالُوا : مَا هُوَ ؟ أَلَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنَا ، وَتُزَحْزِحْنَا عَنِ النَّارِ ، تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ ؟ فَيُكْشَفُ الْحِجَابُ : فَيَنْظُرُونَ اللَّهَ تَعَالَى ، فَوَاللَّهِ مَا أَعْطَاهُمُ اللَّهُ شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْهُ ، ثُمَّ قَرَأَ : لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ سورة يونس آية 26 " . هَذَا حَدِيثُ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، وَلَيْسَ فِي خَبَرِ أَسَدِ بْنِ مُوسَى قِرَاءَةُ الآيَةِ ، وَقَالَ بَحْرٌ فِي حَدِيثِهِ : " إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ ، نَادَى مُنَادٍ : يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ إِنَّ لَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ مَوْعِدًا يُرِيدُ أَنْ يُنْجِزَكُمُوهُ ، فَيَقُولُونَ مَا هُوَ ؟ أَلَمْ يُثْقِلْ مَوَازِينَنَا ، وَيُبَيِّضْ وجُوهَنَا ، وَأَدْخَلَنَا الْجَنَّةَ ، وَأَخْرَجَنَا مِنَ النَّارِ ؟ قَالَ : فَيُكْشَفُ الْحِجَابُ ، فَيَنْظُرُونَ إِلَيْهِ ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أَعْطَاهُمُ اللَّهُ شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنَ النَّظَرِ إِلَيْهِ ، وَفِي خَبَرِ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ : إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ ، نَادَى مُنَادٍ : يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ إِنَّ لَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ مَوْعِدًا ، فَيَقُولُونَ : مَا هُوَ ؟ أَلَمْ يُثْقِلْ مَوَازِينَنَا ، وَيُبَيِّضْ وُجُوهَنَا ، وَأَدْخَلَنَا الْجَنَّةَ وَنَجَّانَا مِنَ النَّارِ ؟ قَالَ : فَيُكْشَفُ الْحِجَابُ فَيَنْظُرُونَ إِلَيْهِ ، قَالَ : فَوَاللَّهِ مَا أَعْطَاهُمُ اللَّهُ شَيْئًا قَطُّ هُوَ أَحَبُّ إِلَيْهِمْ مِنَ النَّظَرِ إِلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
صُهَيْبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَسَدٌ وَهُوَ ابْنُ مُوسَى

ثقة

وزَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ إِيَاسَ

ثقة حافظ

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ الْخَوْلانِيُّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث