باب ذكر الاخبار الماثورة في اثبات رؤية النبي صلى الله عليه خالقه العزيز العليم المحتج...


تفسير

رقم الحديث : 229

وَقَدْ رَوَى أَيْضًا خَبَرَ سُهَيْلٍ هَذَا : مَالِكُ بْنُ سُعَيْرِ بْنِ الْجِمْسِ ، قَالَ : ثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُؤْتَى بِالْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَيُقَالُ لَهُ : أَلَمْ أَجْعَلْ لَكَ سَمَعًا ، وَبَصَرًا ، وَمَالا ، وَوَلَدًا ؟ إِلَى قَوْلِهِ : الْيَوْمَ أَنْسَاكَ كَمَا نَسِيتَنِي " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، غَيْرَ مَرَّةٍ ، قَالَ : ثَنَا مَالِكُ بْنُ سُعَيْرِ بْنِ الْجِمْسِ . وَفِي حَدِيثِ سُهَيْلٍ هَذَا الْمَعْنَى أَيْضًا ؛ لأَنَّ فِي خَبَرِهِ " فَيَلْقَى الْعَبْدَ ، فَيُقَالُ : أَيْ قُلْ : أَلَمْ أُكْرِمْكَ " . إِلَى قَوْلِهِ : " الْيَوْمَ أَنْسَاكَ كَمَا نَسِيتَنِي " . فَرِوَايَةُ مَالِكِ بْنِ سُعَيْرٍ دَالَّةٌ عَلَى صِحَّةِ مَا قَالَهُ ، عَلِمْنَا أَنَّ الْخَبَرَ مَحْفُوظٌ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَأَبِي سَعِيدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

مَالِكُ بْنُ سُعَيْرِ بْنِ الْجِمْسِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ

ثقة

مَالِكُ بْنُ سُعَيْرِ بْنِ الْجِمْسِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.