باب ذكر البيان ان النار انما تاخذ من اجساد الموحدين وتصيب منهم على قدر ذنوبهم وخطاياه...


تفسير

رقم الحديث : 463

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، قَالَ : ثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : ثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، وَعُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، يَرْفَعُ الْحَدِيثَ ، قَالَ : " إِنِّي لأَعْلَمُ آخِرَ أَهْلِ النَّارِ خُرُوجًا مِنَ النَّارِ ، رَجُلٌ يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ حَبْوًا ، فَيُقَالُ لَهُ : ادْخُلِ الْجَنَّةَ ، فَيَدْخُلُ وَقَدْ أَخَذَ النَّاسُ مَسَاكِنَهُمْ ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، لَمْ أَجِدْ فِيهَا مَسْكَنًا ، فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ : ادْخُلِ الْجَنَّةَ ، فَإِنَّا سَنَجْعَلُ لَكَ فِيهَا مَسْكَنًا ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : فَإِنَّ لَكَ مِثْلُ الدُّنْيَا وَعَشَرَةُ أَضْعَافِهَا ، قَالَ : أَيْ رَبِّ ، أَتَسْخَرُ بِي وَأَنْتَ الْمَلِكُ ؟ قَالَ : فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ " . حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : ثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، هَكَذَا ثَنَا بِحَدِيثِ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

وَعُبَيْدَةَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

عُبَيْدَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.