باب ذكر البيان ان النار انما تاخذ من اجساد الموحدين وتصيب منهم على قدر ذنوبهم وخطاياه...


تفسير

رقم الحديث : 505

حَدَّثَنَاهُ أَيْضًا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : ثَنَا بَدَلُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، أَحْسِبُنِي قَدْ أَمْلَيْتُهُ فِي كِتَابِ الإِيمَانِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو عَمْرٍو الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ غَزَوَاتِهِ ، فَذَكَرَ حَدِيثًا طَوِيلا ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ ، ثُمَّ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ، وَأَشْهَدُ عِنْدَ اللَّهِ أَنَّهُ لا يَلْقَاهُ عَبْدٌ مُؤْمِنٌ بِهِمَا إِلا حَجَبَتَاهُ عَنِ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ زَبْرٍ الرَّبْعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ نَحْوَ حَدِيثِ الْوَلِيدِ وَرَوَاهُ ابْنُ عَجْلانَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ ، عَنْ أَبِي عَمْرَةَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوَ حَدِيثِ الأَوْزَاعِيِّ . حَدَّثَنَاهُ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : ثَنَا شُعَيْبٌ ، قَالَ : ثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَجْلانَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَنَا بَرِيءٌ مِنْ عُهْدَةِ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ مَعَ إِسْقَاطِهِ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي عَمْرَةَ مِنَ الإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ الْعَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

شُعَيْبٌ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

أَبِي عَمْرَةَ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ

صدوق كثير التدليس والإرسال

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ الأَنْصَارِيِّ

مختلف في صحبته

الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ الْمَخْزُومِيُّ

صدوق كثير التدليس والإرسال

عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَاصِمٍ

ضعيف الحديث

أَبُو عَمْرٍو الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

ابْنُ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبِي

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ

مختلف في صحبته

عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ

ثقة

بَدَلُ بْنُ الْمُحَبَّرِ

ثقة إلا في حديثه عن زائدة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ زَبْرٍ الرَّبْعِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

Whoops, looks like something went wrong.