باب اثبات الاصابع لله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 108

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ السَّلِيمِيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الأَعْلَى يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الأَعْلَى السَّامِيَّ ، قَالَ : ثنا هِشَامٌ وَهُوَ ابْنُ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ وَهُوَ ابْنُ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : اخْتَصَمَتِ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ إِلَى رَبِّهِمَا ، فَقَالَتِ الْجَنَّةُ : أَيْ رَبِّ , مَا لَهَا إِنَّمَا يَدْخُلُهَا ضُعَفَاءُ النَّاسِ وَسَقَطُهُمْ ، وَقَالَتِ النَّارُ : أَيْ رَبِّ ، إِنَّمَا يَدْخُلُهَا الْجَبَّارُونَ وَالْمُتَكَبِّرُونَ , فَقَالَ : أَنْتِ رَحْمَتِي أُصِيبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ ، وَأَنْتِ عَذَابِي أُصِيبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا مِلْؤُهَا , فَأَمَّا الْجَنَّةُ : فَإِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا ، وَإِنَّهُ يُنْشِئُ لَهَا نَشْئًا ، وَأَمَّا النَّارُ , فَيُلْقَوْنَ فِيهَا ، وَتَقُولُ : هَلْ مِنْ مَزِيدٍ ؟ وَيُلْقَوْنَ فِيهَا ، وَتَقُولُ : هَلْ مِنْ مَزِيدٍ ؟ حَتَّى يَضَعَ الْجَبَّارُ فِيهَا قَدَمَهُ ، هُنَاكَ تَمْتَلِئُ , وَيَدْنُو بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ , وَتَقُولُ : قَطْ قَطْ " . حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ الرُّخَامِيُّ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ بِلالٍ ، قَالَ : ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : ثنا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " افْتَخَرَتِ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ " , فَذَكَرَ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا جَمِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الْجَهْضَمِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ مَرْوَانَ الْعُقَيْلِيَّ ، قَالَ : ثنا هِشَامٌ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِمِثْلِ حَدِيثِ عَبْدِ الأَعْلَى ، فَقَالَ : " وَإِنَّهُ يُنْشِئُ لَهَا مَنْ يَشَاءُ " كَذَا قَالَ , وَتَقُولُ : " قَطٍ قَطٍ " ، بِخَفْضِ الْقَافِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامٌ

ثقة حافظ

مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ مَرْوَانَ الْعُقَيْلِيَّ

صدوق حسن الحديث

جَمِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الْجَهْضَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مُحَمَّدٍ وَهُوَ ابْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

هِشَامٌ وَهُوَ ابْنُ حَسَّانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ الأَعْلَى يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الأَعْلَى السَّامِيَّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ بِلالٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ السَّلِيمِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْفَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ الرُّخَامِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.