باب ذكر تكليم الله كليمه موسى خصوصية خصه الله بها من بين الرسل بذكر


تفسير

رقم الحديث : 127

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الدَّشْتَكِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ ، قَالَ : ثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمِيرَةَ ، عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، " أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا فِي الْبَطْحَاءِ فِي عِصَابَةٍ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ فِيهِمْ ، إِذْ عَلَتْهُمْ سَحَابَةٌ ، فَنَظَرُوا إِلَيْهَا ، فَقَالَ : هَلْ تَدْرُونَ مَا اسْمُ هَذِهِ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، هَذَا السَّحَابُ ، فَقَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالْمُزْنُ , فَقَالُوا : وَالْمُزْنُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالْعَنَانُ ، ثُمَّ قَالَ : وَهَلْ تَدْرُونَ كَمْ بُعْدُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ؟ قَالُوا : لا وَاللَّهِ مَا نَدْرِي , قَالَ : فَإِنَّ بُعْدَ مَا بَيْنَهُمَا : إِمَّا وَاحِدَةٌ ، وَإِمَّا اثْنَتَانِ ، وَإِمَّا ثَلاثٌ وَسَبْعُونَ سَنَةً إِلَى السَّمَاءِ الَّتِي فَوْقَهَا كَذَلِكَ ، حَتَّى عَدَّهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ كَذَلِكَ ، ثُمَّ قَالَ : فَوْقَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ بَحْرٌ بَيْنَ أَعْلاهُ وَأَسْفَلِهِ ، مِثْلُ مَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ فَوْقَ ذَلِكَ ثَمَانِيَةُ أَوْعَالٍ مَا بَيْنَ أَظْلافِهِنَّ وَرُكَبِهِنَّ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ فَوْقَ ظُهُورِهِنَّ الْعَرْشُ ، بَيْنَ أَعْلاهُ وَأَسْفَلِهِ مِثْلُ مَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، وَاللَّهُ فَوْقَ ذَلِكَ " . وَرَوَاهُ الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمِيرَةَ ، عَنِ الأَحْنَفِ ابْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا بِالْبَطْحَاءِ فِي عِصَابَةٍ فِيهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِمِثْلِ مَعْنَاهُ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : " وَفَوْقَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ بَحْرٌ مَا بَيْنَ أَسْفَلِهِ وَأَعْلاهُ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، وَفَوْقَ الْبَحْرِ ثَمَانِيَةُ أَوْعَالٍ " . حَدَّثَنَاهُ عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ ، الصَّدُوقُ فِي أَخْبَارِهِ ، الْمُتَّهَمُ فِي رَأْيِهِ ، قَالَ : ثنا الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ . . . . . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَدُلُّ هَذَا الْخَبَرُ عَلَى أَنَّ الْمَاءَ الَّذِي ذَكَرَهُ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ أَنَّ عَرْشَهُ كَانَ عَلَيْهِ هُوَ الْبَحْرُ الَّذِي وَصَفَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْخَبَرِ ، وَذَكَرَ بُعْدَ مَا بَيْنَ أَسْفَلِهِ وَأَعْلاهُ ، وَمَعْنَى قَوْلِهِ : وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ سورة هود آية 7 كَقَوْلِهِ : وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا سورة النساء آية 17 ، وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا سورة النساء آية 158 .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ

ضعيف الحديث

الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ

متروك الحديث

عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمِيرَةَ

مقبول

الأَحْنَفِ ابْنِ قَيْسٍ

ثقة

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمِيرَةَ

مقبول

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

الدَّشْتَكِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة فقيه حافظ

الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.