باب ان الله جل وعلا يكلم عباده يوم القيامة من غير ترجمان يكون بين الله عز وجل وبين عب...


تفسير

رقم الحديث : 199

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، عَنِ ابْنِ نُمَيْرٍ ، وَثنا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَثنا الزَّعْفَرَانِيُّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، وَوَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَاللَّفْظُ لِوَكِيعٍ ، قَالَ : ثنا الأَعْمَشُ ، وَثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، وَأَبُو هَاشِمٍ زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالا : ثنا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَثنا أَبُو هَاشِمٍ ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : ثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ خَيْثَمَةَ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ، كُلُّهُمْ قَالُوا : عَنْ خَيْثَمَةَ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، قَالَ : ثنا خَيْثَمَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلا سَيُكَلِّمُ رَبَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ ، ثُمَّ يَنْظُرُ مَنْ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلا يَرَى إِلا مَا قَدَّمَ مِنْ عَمَلِهِ ، ثُمَّ يَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ ، فَلا يَرَى إِلا مَا قَدَّمَ ، ثُمَّ يَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلا يَرَى إِلا النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ ، فَاتَّقُوا النَّارَ , وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ " . هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ عِيسَى بْنِ يُونُسَ . وَقَالَ الزَّعْفَرَانِيُّ : " مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَّقِيَ النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ فَلْيَفْعَلْ " . وَقَالَ الأَشَجُّ فِي حَدِيثِ وَكِيعٍ : " فَيَنْظُرُ عَمَّنْ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلا يَرَى إِلا شَيْئًا قَدَّمَهُ ، وَيَنْظُرُ عَنْ مَنْ أَشْأَمَ مِنْهُ ، فَلا يَرَى إِلا شَيْئًا قَدَّمَهُ ، وَيَنْظُرُ أَمَامَهٌ . . . . " وَمَعَانِي أَحَادِيثِهِمْ قَرِيبَةٌ ، وَكُلُّهُمْ قَالُوا فِي الْخَبَرِ : " مَا مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلا سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ " , وَقَالَ : " وَسَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ " ، أَوْ قَالَ : " سَيُكَلِّمُهُ اللَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ " . إِلا أَنَّ فِيَ حَدِيثِ أَبِي أُسَامَةَ : " لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ حَاجِبٌ , وَلا تُرْجُمَانٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ

صحابي

خَيْثَمَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ

صحابي

خَيْثَمَةَ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

أَبُو هَاشِمٍ

ثقة حافظ

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

وَأَبُو هَاشِمٍ زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الأَشَجُّ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

وَوَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة حافظ إمام

أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ

ثقة

الزَّعْفَرَانِيُّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ

ثقة

ابْنِ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الأَشَجُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.