باب ذكر البيان ان رؤية الله التي يختص بها اولياؤه يوم القيامة هي التي ذكر قوله وجوه ي...


تفسير

رقم الحديث : 256

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : ثَنَا عَمِّي ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَسَانِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَمْرٍو الْحَضْرَمِيِّ ، مِنْ أَهْلِ حِمْصٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، قَالَ : " خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا ، وَكَانَ أَكْثَرُ خُطْبَتِهِ ذِكْرَ الدَّجَّالِ ، فَأَخَذَ يُحَدِّثُنَا عَنْهُ ، حَتَّى فَرَغَ مِنْ خُطْبَتِهِ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ، خَرَّجْتُهُ فِي كِتَابِ الْفِتَنِ ، وَقَالَ فِي الْخَبَرِ : فَيَقُولُ : يَعْنِي الدَّجَّالَ : أَنَا نَبِيٌّ ، وَلا نَبِيَّ بَعْدِي ، قَالَ : ثُمَّ يُثْنِي ، فَيَقُولُ : أَنَا رَبُّكُمْ ، وَهُوَ أَعْوَرُ ، وَرَبُّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ ، وَلَنْ تَرَوْا رَبَّكُمْ حَتَّى تَمُوتُوا " . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فِي قَوْلِهِ : لَنْ تَرَوْا رَبَّكُمْ حَتَّى تَمُوتُوا ، دَلالَةٌ وَاضِحَةٌ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

عَمْرٍو الْحَضْرَمِيِّ

مقبول

يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ

ثقة يرسل عن الصحابة

عَطَاءٍ الْخُرَسَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَمِّي

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ

ضعيف الحديث