باب ذكر البيان ان النبي صلى الله عليه وسلم اول شافع واول مشفع يوم القيامة وفيه دلالة...


تفسير

رقم الحديث : 340

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، قَالَ ثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيُّ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ وَاصِلٍ ، قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْبُنَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِلأَنْبِيَاءِ مَنَابِرُ مِنْ ذَهَبٍ ، فَيَجْلِسُونَ عَلَيْهَا ، قَالَ : وَيَبْقَى مِنْبَرِي ، لا أَجْلِسُ عَلَيْهِ وَلا أَقْعُدُ عَلَيْهِ ، قَائِمٌ بَيْنَ يَدَيْ رَبِّي مَخَافَةَ أَنْ يَبْعَثَ بِي إِلَى الْجَنَّةِ وَتَبْقَى أُمَّتِي بَعْدِي ، فَأَقُولُ : يَا رَبِّ ، أُمَّتِي أُمَّتِي ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : يَا مُحَمَّدُ ، مَا تُرِيدُ أَنْ نَصْنَعَ بِأُمَّتِكَ ؟ فَأَقُولُ : يَا رَبِّ عَجِّلْ حِسَابَهُمْ فَيُدْعَى بِهِمْ ، فَيُحَاسَبُونَ ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِرَحْمَةِ اللَّهِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِشَفَاعَتِي ، فَمَا أَزَالُ أَشْفَعُ حَتَّى أُعْطَى صِكَاكًا بِرِجَالٍ ، قَدْ بُعِثَ بِهِمْ إِلَى النَّارِ ، وَحَتَّى أَنَّ مَالِكًا خَازِنَ النَّارِ ، يَقُولُ : يَا مُحَمَّدُ مَا تَرَكْتَ لِلنَّارٍ ، لِغَضَبِ رَبِّكَ فِي أُمَّتِكَ مِنْ نِقْمَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْبُنَانِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ وَاصِلٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيُّ

صدوق رمي بالتشيع

أَبُو زُرْعَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ

إمام حافظ ثقة مشهور

Whoops, looks like something went wrong.