باب ذكر كثرة من شفع له الرجل الواحد من هذه الامة مع الدليل على صحة ما ذكرت قبل ان يشف...


تفسير

رقم الحديث : 464

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبِسْطَامِيُّ ، قَالا : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ آخِرَ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ لَرَجُلٍ يَمْشِي عَلَى الصِّرَاطِ ، فَيَتَلَبَّطُ مَرَّةً ، وَقَالَ الزَّعْفَرَانِيُّ : فَيَنْكَبُّ مَرَّةً ، وَقَالا : فَيَمْشِي مَرَّةً وَتَسْفَعُهُ مَرَّةً ، فَإِذَا جَاوَزَ الصِّرَاطَ ، الْتَفَتَ ، وَقَالَ : اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى الَّذِي نَجَّانِي مِنْهُ ، وَقَالَ الزَّعْفَرَانِيُّ : مِنْكَ وَقَالَ : جَمِيعًا لَقَدْ أَعْطَانِي اللَّهُ مَا لَمْ يُعْطِ أَحَدًا مِنَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ، فَتُرْفَعُ لَهُ شَجَرَةٌ ، لِيَنْظُرَ إِلَيْهَا ، فَيَقُولُ ؟ يَا رَبِّ ، أَدْنِنِي مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ ، فَأَسْتَظِلَّ بِظِلِّهَا ، وَأَشْرَبَ مِنْ مَائِهَا ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ، خَرَّجْتُهُ فِي كِتَابِ ذِكْرِ نَعِيمِ الآخِرَةِ ، وَفِي الْخَبَرِ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، أَدْخِلْنِي الْجَنَّةَ ، قَالَ : فَيَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : مَا يَصْرِينِي مِنْكَ ؟ وَقَالَ الزَّعْفَرَانِيُّ : مَا يُصْرِيكَ أَيْ عَبْدِي ، أَيُرْضِيكَ أَنْ أُعْطِيَكَ مِنَ الْجَنَّةِ مِثْلَ الدُّنْيَا ، وَمِثْلَهَا مَعَهَا " ، ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : رَوَى هَذَا الْخَبَرَ حُمَيْدٌ عَنْ أَنَسٍ ، لَمْ يَذْكُرِ ابْنَ مَسْعُودٍ فِي الإِسْنَادِ ، وَاخْتَلَفَ النَّاسُ أَيْضًا عَنْهُ فِي رَفْعِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

وَالْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبِسْطَامِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.