باب ذكر البيان ان النار انما تاخذ من اجساد الموحدين وتصيب منهم على قدر ذنوبهم وخطاياه...


تفسير

رقم الحديث : 467

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ ، قَالَ : ثَنَا الْمُعْتَمِرُ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَوْ جَابِرٍ ، " أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ خُطْبَةً ، فَأَطَالَهَا ، وَذَكَرَ فِيهَا أَمْرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، فَذَكَرَ أَنَّ : " أَوَّلَ مَا هَلَكَ بَنُو إِسْرَائِيلَ أَنَّ امْرَأَةَ الْفَقِيرِ ، كَانَتْ تُكَلِّفُهُ مِنَ الثِّيَابِ أَوِ الصِّبْغِ ، أَوْ قَالَ : مِنَ الصِّيغَةِ مَا تُكَلِّفُ امْرَأَةُ الْغَنِيَّ ، فَذَكَرَ امْرَأَةَ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَتْ قَصِيرَةً ، وَاتَّخَذَتْ رِجْلَيْنِ مِنْ خَشَبٍ ، وَخَاتَمًا لَهُ غَلَقٌ وَطَبَقٌ ، وَحَشَتْهُ مِسْكًا ، وَخَرَجَتْ بَيْنَ امْرَأَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ أَوْ جَسِيمِتَيْنِ ، فَبَعَثُوا إِنْسَانًا يَتَّبِعُهُمْ فَعَرَفَ الطَّوِيلَتَيْنِ ، وَلَمْ يَعْرِفْ صَاحِبَةَ الرِّجْلَيْنِ مِنْ خَشَبٍ وَذَكَرَ فِيهَا أَيْضًا آخِرَ أَهْلِ النَّارِ خُرُوجًا مِنَ النَّارِ ، وَأَنَّهُ يَرَى شَجَرَةً ، فَيَسْأَلُ أَنْ يُجْعَلَ تَحْتَهَا ، فَيُقَالُ لَهُ : لَعَلَّكَ تَسْأَلُ غَيْرَهَا ، فَيُوَاثِقُ أَنْ لا يَسْأَلَ غَيْرَهَا ، ثُمَّ يَرَى أُخْرَى ، فَيَسْأَلُ أَنْ يُؤْذَنَ فِيهَا ، فَيُقَالُ : أَلَمْ تُوَاثِقْنِي أَنْ لا تَسْأَلَ غَيْرَ الَّذِي أَعْطَيْتُكَ ، فَيُوَاثِقُ أَنْ لا يَسْأَلَ غَيْرَهَا ، ثُمَّ يَسْأَلُ ، قَالَ أَبُو الْمُعْتَمِرِ : وَأَعْجَبَنِي هَذَا أنَّهُ يُوَاثِقُ فَلا يَفِي ، وَهُوَ يُعْطَى الَّذِي يَسْأَلُ ، وَنَحْوًا مِنْ هَذَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبُو نَضْرَةَ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

الْمُعْتَمِرُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّنْعَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.