باب الامر بتغطية الاواني التي يكون فيها الماء للوضوء بلفظ مجمل غير مفسر ولفظ عام مراد...


تفسير

رقم الحديث : 123

حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمَذَانِيُّ مِنْ كِتَابِهِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُجْزِئُ مِنَ الْوُضُوءِ الْمُدُّ ، وَمِنَ الْجَنَابَةِ الصَّاعُ " . فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : لا يَكْفِينَا ذَلِكَ يَا جَابِرُ ، فَقَالَ : قَدْ كَفَى مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ وَأَكْثَرُ شَعَرًا . قَالَ أَبُو بَكْرٍ فِي قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُجْزِئُ مِنَ الْوُضُوءِ الْمُدُّ " : دَلالَةٌ عَلَى أَنَّ تَوْقِيتَ الْمُدِّ مِنَ الْمَاءِ لِلْوُضُوءِ أَنَّ ذَلِكَ يُجْزِئُ ، لا أَنَّهُ لا يَجُوزُ النُّقْصَانُ مِنْهُ ، وَلا الزِّيَادَةُ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

حُصَيْنٍ

ثقة متقن

ابْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمَذَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.