باب رفع اليدين عند القيام من الجلسة في الركعتين الاوليين للتشهد


تفسير

رقم الحديث : 1009

نَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ . ح وَثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ ، نَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ طَاوُسٍ ، سَمِعَهُ مِنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ أَبِي لَبِيدٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، ح وَثنا الْمَخْزُومِيُّ ، نَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . ح وَثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ ، نَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَعَنْ عَمْرٍو ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . ح وَثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالا : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ عَبْدُ الْجَبَّارِ : سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : وَقَالَ الْمَخْزُومِيُّ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، وَمُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ ، وَزِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالُوا : ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، قَالَ مُؤَمَّلٌ : عَنْ أَيُّوبَ ، وَقَالَ الآخَرُونَ : أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . ح وَثنا بُنْدَارٌ ، نَا يَحْيَى ، نَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . ح وَثنا بُنْدَارٌ ، أَيْضًا ثنا حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . ح وَثنا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ ، سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ . ح وَثنا بُنْدَارٌ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، ثنا خَالِدٌ ، وَثنا بُنْدَارٌ أَيْضًا ، نَا عَبْدُ الأَعْلَى ، ثنا خَالِدٌ ، ح وَثنا الصَّنْعَانِيُّ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، ثنا خَالِدٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ كُلُّهُمْ ذَكَرُوا : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى ، فَإِذَا خِفْتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِرَكْعَةٍ " هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ عَبْدِ الْجَبَّارِ بِخَبَرِ الزُّهْرِيِّ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : قَدْ خَرَّجْتُ طُرُقَ هَذِهِ الأَخْبَارِ فِي الْمَسْأَلَةِ الَّتِي أَمْلَيْتُهَا فِي الرَّدِّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّ الْوِتْرَ بِرَكْعَةٍ غَيْرُ جَائِزٍ إِلا لِخَائِفٍ الصُّبْحَ ، وَأَعْلَمْتُ فِي ذَلِكَ الْمَوْضِعِ مَا بَانَ لِذَوِي الْفَهْمِ وَالتَّمْيِيزِ جَهْلَ قَائِلِ هَذِهِ الْمَقَالَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة فيه نصب

خَالِدٌ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

الصَّنْعَانِيُّ

ثقة

خَالِدٌ

ثقة

عَبْدُ الأَعْلَى

ثقة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

خَالِدٌ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ

ثقة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

ابْنَ عُمَرَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ

ثقة حافظ

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت فاضل

حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة ثبت

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

وَزِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

وَمُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

ابْنَ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَبْدُ الْجَبَّارِ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

عَمْرٍو

ثقة ثبت

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْمَخْزُومِيُّ

ثقة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

وَابْنِ أَبِي لَبِيدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

طَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

عَمْرٍو

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الْجَبَّارِ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.