باب الاقتصار في الجلسة الاولى على التشهد وترك الدعاء بعد التشهد الاول


تفسير

رقم الحديث : 596

نا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبَانَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَلِيلٍ الْمُقْرِئَانِ ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، نا سَعِيدٌ يَعْنِي عَبْدَ الْعَزِيزِ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ قَزَعَةَ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَقُولُ إِذَا قَالَ : " سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ " : " اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ مِلْءَ السَّمَوَاتِ ، وَمِلْءَ الأَرْضِ ، وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ ، أَهْلَ الثَّنَا وَالْمَجْدِ أَحَقُّ ، مَا قَالَ الْعَبْدُ ، وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ ، لا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ ، وَلا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ " . لَفْظًا وَاحِدًا ، غَيْرُ أَنَّ أَحْمَدَ ، قَالَ : " رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ " . حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بِهَذَا ، وَزَادَ ، وَقَالَ : " وَلا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ " . نا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ أَيْضًا ، نا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، بِهَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

قَزَعَةَ بْنِ يَحْيَى

ثقة

بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

سَعِيدٌ يَعْنِي عَبْدَ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

أَبُو مُسْهِرٍ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ عَلِيلٍ الْمُقْرِئَانِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبَانَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.