باب الدليل على ان الفجر الثاني الذي ذكرناه هو البياض المعترض


تفسير

رقم الحديث : 1831

حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا حَفْصٌ يَعْنِي ابْنَ غِيَاثٍ . ح وَثنا بُنْدَارٌ ، نا يَحْيَى ، جَمِيعًا عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْقَاسِمَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ , فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ " . قَالَ : وَلَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا إِلا قَدْرُ مَا يَنْزِلُ هَذَا , وَيَرْقَى هَذَا . وَقَالَ الدَّوْرَقِيُّ : عَنْ قَاسِمٍ , وَقَالَ أَيْضًا : " إِذَا أَذَّنَ بِلالٌ فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ " . قَالَ : وَلَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا إِلا أَنْ يَنْزِلَ هَذَا , وَيَصْعَدَ هَذَا . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : هَذَا الْخَبَرُ مِنَ الْجِنْسِ الَّذِي أَقُولُ مِنَ الأَخْبَارِ الْمُعَلِّلَةِ الَّتِي يَجُوزُ الْقِيَاسُ عَلَيْهَا , وَيَتَعَيَّنُ الْعِلْمُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَمَرَ بِالأَكْلِ وَالشُّرْبِ بَعْدَ نِدَاءِ بِلالٍ أَعْلَمَهُمْ أَنَّ الْجِمَاعَ وَكُلَّ مَا جَازَ لِلْمُفْطِرِ فَجَائِزٌ فِعْلُهُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ , لا أَنَّهُ أَبَاحَ الأَكْلَ وَالشُّرْبَ فَقَطْ دُونَ غَيْرِهِمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمَ

ثقة أفضل أهل زمانه

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

حَفْصٌ يَعْنِي ابْنَ غِيَاثٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.