باب استحباب تامير المسافرين احدهم على انفسهم والبيان ان احقهم بذلك اكثرهم جمعا للقران


تفسير

رقم الحديث : 2351

حَدَّثَنَا سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ . ح وَحَدَّثَنَا سَلِمَ ، أَيْضًا حَدَّثَنَا وَكِيعٌ . ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ . ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ الْكِنْدِيِّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ أَبِي زَائِدَةَ ، كُلُّهُمْ عَنِ الأَعْمَشِ ، وَقَالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ : عَامَ الْحَجِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تُسَافِرُ سَفَرًا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ فَصَاعِدًا ، إِلا وَمَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ أَبُوهَا ، أَوِ ابْنُهَا ، أَوْ أَخُوهَا ، أَوْ زَوْجُهَا ، أَوْ ذُو مَحْرَمٍ مِنْهَا " ، هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، وَفِي حَدِيثِ الآخَرِينَ : لا تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ سَفَرًا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ فَصَاعِدًا ، غَيْرَ أَنَّ فِيَ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي زَائِدَةَ : يَكُونُ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، أَخْبَرَنَا عِيسَى ، عَنِ الأَعْمَشِ مِثْلَ حَدِيثِ أَبِي زَائِدَةَ ، حَدَّثَنَا الأَشَجُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ الْكِنْدِيِّ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

ابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

أَبُو خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الأَشَجُّ

ثقة

الأَشَجُّ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

سَلِمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عِيسَى

ثقة مأمون

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.