باب ذكر البيان ان ايجاف الخيل والابل والايضاع في السير في الدفعة من عرفة ليس البر


تفسير

رقم الحديث : 2644

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ الْمَكِّيُّ ، ثنا سُفْيَانُ عَنِ الثَّوْرِيِّ . ح وثنا بُنْدَارٌ ، ثنا يَحْيَى . ح وثنا أَبُو مُوسَى ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالا : ثنا سُفْيَانُ . ح وثنا سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ ، ثنا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَهَذَا حَدِيثُ بُنْدَارٍ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْمُرَ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَةَ ، وَأَتَاهُ أُنَاسٌ مِنْ أَهْلِ نَجْدٍ ، وَهُمْ بِعَرَفَةَ ، فَسَأَلُوهُ فَأَمَرَ مُنَادِيًا ، فَنَادَى ، " الْحَجُّ عَرَفَةُ ، مَنْ جَاءَ لَيْلَةَ جَمْعٍ قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ فَقَدْ أَدْرَكَ الْحَجَّ ، أَيَّامُ مِنًى ثَلاثَةٌ ، فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ ، فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ ، وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ " ، وَأَرْدَفَ رَجُلا يُنَادِي ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : هَذِهِ اللَّفْظَةُ الْحَجُّ عَرَفَةُ مِنَ الْجِنْسِ الَّذِي أَعْلَمْتُ فِي كِتَابِ الإِيمَانِ أَنَّ الاسْمَ بِاسْمِ الْمَعْرِفَةِ قَدْ يَقَعُ عَلَى بَعْضِ أَجْزَاءِ الشَّيْءِ ذِي الشُّعَبِ وَالأَجْزَاءِ ، قَدْ أَوْقَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْمَ الْحَجَّ بِاسْمِ الْمَعْرِفَةِ عَلَى عَرَفَةَ ، أَرَادَ الْوُقُوفَ بِهَا وَلَيْسَ الْوُقُوفُ بِعَرَفَةَ جَمِيعَ الْحَجِّ ، إِنَّمَا هُوَ بَعْضُ أَجْزَائِهِ لا كُلُّهُ ، وَقَدْ بَيَّنْتُ مِنْ هَذَا الْجِنْسِ فِي كِتَابِ الإِيمَانِ مَا فِيهِ الْغُنْيَةِ وَالْكِفَايَةِ لِمَنْ وَفَّقَهُ اللَّهُ لِلإِرْشَادِ وَالصَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْمُرَ

صحابي

بُكَيْرِ بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

أَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ الْمَكِّيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.