باب الدليل على ان الجذعة انما تجزيء عند الاعسار من المسن


تفسير

رقم الحديث : 2746

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ ، ثنا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ ، عَنْ أَبَانَ الْعَطَّارِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ . وثنا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، ثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أَخْبَرَنَا أَبَانُ ، ثنا يَحْيَى ، أَنَّ أَبَا سَلَمَةَ حَدَّثَهُ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ شَهِدَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ الْمَنْحَرِ هُوَ وَرَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ فَحَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ فِي ثَوْبِهِ فَأَعْطَاهُ ، فَقَسَمَ مِنْهُ عَلَى رِجَالٍ ، وَقَلَّمَ أَظْفَارَهُ ، فَأَعْطَاهُ صَاحِبَهُ ، قَالَ : فَإِنَّهُ عِنْدَنَا مَخْضُوبٌ بِالْحِنَّاءِ ، وَالْكَتَمِ ، أَوْ بِالْكَتَمِ وَالْحِنَّاءِ " ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَعيِّدٍ الدَّرَامِيُّ ، ثنا حَسَّانُ يَعْنِي ابْنَ هِلالٍ ، ثنا أَبَانُ ، ثنا يَحْيَى ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ . ح وثنا الدَّرَامِيُّ ، ثنا عَبْدُ الصَّمَدِ ، ثنا أَبَانُ ، ثنا يَحْيَى ، ثنا أَبُو سَلَمَةَ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ قَالَ الدَّرَامِيُّ : فَذَكَرَ الْقِصَّةَ ، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : لَمْ يَقُلْ أَحَدٌ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ غَيْرُ عَبْدِ الصَّمَدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَاهُ

صحابي

أَبَاهُ

صحابي

مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

أَبَا سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

يَحْيَى

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبَانُ

ثقة

أَبَانُ

ثقة

عَبْدُ الصَّمَدِ

ثقة

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

الدَّرَامِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

يَحْيَى

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبَانَ الْعَطَّارِ

ثقة

أَبَانُ

ثقة

بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ

ثقة متقن

حَسَّانُ يَعْنِي ابْنَ هِلالٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ سَعيِّدٍ الدَّرَامِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.