باب الدليل على ان الجذعة انما تجزيء عند الاعسار من المسن


تفسير

رقم الحديث : 2797

ثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، قَالَ عَلِيٌّ أَخْبَرَنَا , وَقَالَ الآخَرُونَ : ثنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " لَيْسَ الْمُحَصَّبُ بِشَيْءٍ ، إِنَّمَا هُوَ مَنْزِلٌ نَزَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ : لَيْسَ الْمُحَصَّبُ بِشَيْءٍ أَرَادَ لَيْسَ بِشَيْءٍ يَجِبُ عَلَى النَّاسِ نُزُولُهُ ، فَنَفي اسْمَ الشَّيْءِ عَنْهُ عَلَى الْمَعْنَى الَّذِي تَرْجَمْتُ الْبَابَ إِذِ الْعِلْمُ مُحِيطٌ أَنَّ نُزُولَ الْمُحَصَّبِ فِعْلٌ ، وَاسْمُ الشَّيْءِ وَاقِعٌ عَلَى الْفِعْلِ ، وَإِنْ كَانَ الْفِعْلُ مُبَاحًا ، وَلا وَاجِبًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وَعَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.