باب الدليل على ان الجذعة انما تجزيء عند الاعسار من المسن


تفسير

رقم الحديث : 2801

ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، ثنا وَكِيعٌ ، ثنا سُفْيَانُ ، ثنا عَوْنُ بْنُ أَبِي جُحَيْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالأَبْطَحِ ، وَهُوَ فِي قُبَّةٍ لَهُ حَمْرَاءَ ، قَالَ : فَخَرَجَ بِلالٌ بِفَضْلِ وَضُوئِهِ فَبَيْنَ نَاضِحٍ وَنَائِلٍ ، فَأَذَّنَ بِلالٌ ، فَكُنْتُ أَتَتَبَّعُ فَاهُ هَكَذَا وَهَكَذَا يَعْنِي يَمِينًا وَشِمَالا ، قَالَ : ثُمَّ رُكِزَتْ لَهُ عَنَزَةٌ ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ لَهُ حَمْرَاءُ ، أَوْ حُلَّةٌ لَهُ حَمْرَاءُ ، فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى بَرِيقِ سَاقَيْهِ فَصَلَّى إِلَى الْعَنَزَةِ الظُّهْرَ ، أَوِ الْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ تَمُرُّ الْمَرْأَةُ ، وَالْحِمَارُ ، وَالْكَلْبُ ، وَرَاهَا لا يَمْنَعُ ، ثُمَّ لَمْ يَزَلْ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ حَتَّى أَتَى الْمَدِينَةَ " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : خَرَّجْتُ طُرُقَ خَبَرِ يَحْيَى بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَنَسٍ فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَوْنُ بْنُ أَبِي جُحَيْفَةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.