باب الامر بالتيامن في الوضوء امر استحباب لا امر ايجاب


تفسير

رقم الحديث : 190

نا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ دَاوُدَ . ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، نا دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِلالٌ الأَسْوَاقَ ، فَذَهَبَ لِحَاجَتِهِ ، قَالَ : ثُمَّ خَرَجَا ، قَالَ أُسَامَةُ : فَسَأَلْتُ بِلالا مَا صَنَعَ ؟ قَالَ بِلالٌ : " ذَهَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَاجَتِهِ ، ثُمَّ تَوَضَّأَ فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ ، وَمَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ " . زَادَ يُونُسُ فِي حَدِيثِهِ : " ثُمَّ صَلَّى " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : الأَسْوَاقُ حَائِطٌ بِالْمَدِينَةِ ، قَالَ : سَمِعْتُ يُونُسَ ، يَقُولُ : " لَيْسَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَبَرٌ أَنَّهُ مَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ فِي الْحَضَرِ غَيْرُ هَذَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِلالٌ

صحابي

أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ قَيْسٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

دَاوُدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.