باب ذكر الدليل على ان الامر بلالا ان يشفع الاذان ويوتر الاقامة كان النبي صلى الله علي...


تفسير

رقم الحديث : 385

نا بُنْدَارٌ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : أُحِيلَتِ الصَّلاةُ ثَلاثَةَ أَحْوَالٍ ، وَالصِّيَامُ ثَلاثَةَ أَحْوَالٍ ، فَحَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَقَدْ أَعْجَبَنِي أَنْ تَكُونَ صَلاةُ الْمُؤْمِنِينَ أَوِ الْمُسْلِمِينَ وَاحِدَةً ، حَتَّى لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَبُثَّ رِجَالا فِي الدُّورِ فَيُؤْذِنُونَ النَّاسَ بِحِينِ الصَّلاةِ " ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . وَقَالَ عَمْرٌو : حَدَّثَنِي بِهَذَا حُصَيْنٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى . قَالَ شُعْبَةُ : وَقَدْ سَمِعَتْهُ مِنْ حُصَيْنٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى . وَرَوَاهُ جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، فَقَالَ : عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ رَجُلٍ . بَعْضُ هَذَا الْخَبَرِ أَعِنِّي قَوْلَهُ : " أُحِيلَتِ الصَّلاةُ ثَلاثَةَ أَحْوَالٍ " ، وَلَمْ يَذْكُرْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ زَيْدٍ ، وَلا مُعَاذًا . نَاهُ يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، نا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ . وَرَوَاهُ ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : أُحِيلَتِ الصَّلاةُ ثَلاثَةَ أَحْوَالٍ ، وَأُحِيلَ الصَّوْمُ ثَلاثَةَ أَحْوَالٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ زَيْدٍ ، وَلا مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، وَلا أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا قَالَ : حَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا ، وَلَمْ يَقُلْ أَيْضًا : عَنْ رَجُلٍ . نَاهُ هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ، نا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : هَذَا خَبَرُ الْعِرَاقِيِّينَ الَّذِينَ احْتَجُّوا بِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ فِي تَثْنِيَةِ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ ، وَفِي أَسَانِيدِهِمْ مِنَ التَّخْلِيطِ مَا بَيَّنْتُهُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى لَمْ يَسْمَعْ مِنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، وَلا مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ صَاحِبِ الأَذَانِ ، فَغَيْرُ جَايِزٍ أَنْ يُحْتَجَّ بِخَبَرٍ غَيْرِ ثَابِتٍ عَلَى أَخْبَارٍ ثَابِتَةٍ ، وَسَأُبَيِّنُ هَذِهِ الْمَسْأَلَةَ بِتَمَامِهَا فِي كِتَابِ الصَّلاةِ ، الْمُسْنَدُ الْكَبِيرُ ، لا الْمُخْتَصَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

ابْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

رَجُلٍ

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَرِيرٌ

ثقة

أَصْحَابُنَا

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

حُصَيْنٍ

ثقة متقن

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

حُصَيْنٌ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

عَمْرٌو

ثقة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.