باب تفريج اصابع اليدين عند وضعهما على الركبتين في الركوع


تفسير

رقم الحديث : 566

قَالَ : حَدَّثَنَا بِخَبَرٍ عِكْرِمَةُ نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى ، نا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ سَعِيدٍ . ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، أَخْبَرَنَا عِيسَى يَعْنِي ابْنَ يُونُسَ ، كِلاهُمَا عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ : صَلَّيْتُ الظُّهْرَ بِالْبَطْحَاءِ خَلْفَ شَيْخٍ أَحْمَقَ ، فَكَبَّرَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ تَكْبِيرَةً ، إِذَا سَجَدَ ، وَإِذَا رَكَعَ ، وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " تِلْكَ سُنَّةُ أَبِي الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ أَبِي مُوسَى . وَقَالَ ابْنُ خَشْرَمٍ : " تِلْكَ سُنَّةُ أَبِي الْقَاسِمِ ، أَوْ صَلاةُ أَبِي الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " شَكَّ سَعِيدٌ . وَقَالَ نَصْرٌ : " تِلْكَ صَلاةُ أَبِي الْقَاسِمِ " وَلَمْ يَشُكَّ . نا بُنْدَارٌ ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِكْرِمَةَ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٍ

ثقة حافظ

عِيسَى يَعْنِي ابْنَ يُونُسَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ

ثقة

سَعِيدٍ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

عَبْدُ الأَعْلَى

ثقة

مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ

ثقة ثبت