باب استحباب مسالة الله عز وجل في صلاة الضحى رجاء الاجابة


تفسير

رقم الحديث : 1151

حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ ، ح وَثنا سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ ، نَا وَكِيعٌ ، عَنْ عُبَيْدَةَ بْنِ مُعَتِّبٍ الضَّبِّيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ سَهْمِ بْنِ مِنْجَابٍ ، عَنْ قَزْعَةَ ، عَنِ الْقَرْثَعِ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَحَدَّثَنَا بُنْدَارٌ ، نَا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا شُعْبَةُ ، حَدَّثَنِي عُبَيْدَةُ ، وَكَانَ مِنْ قَدِيمِ حَدِيثِهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ سَهْمِ بْنِ مِنْجَابٍ ، عَنْ قَزْعَةَ ، عَنِ الْقَرْثَعِ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَرْبَعٌ قَبْلَ الظُّهْرِ لا يُسَلَّمُ فِيهِنَّ تُفْتَحُ لَهُنَّ أَبْوَابُ السَّمَاءِ " . هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ شُعْبَةَ . فَأَمَّا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ فَإِنَّهُ طَوَّلَ الْحَدِيثَ ، فَذَكَرَ فِيهِ كَلامًا كَثِيرًا . فَحَدَّثَنَا بُنْدَارٌ ، نَا مُحَمَّدٌ ، نَا شُعْبَةُ ، عَنْ عُبَيْدَةَ بْنِ مُعَتِّبٍ ، عَنِ ابْنِ مِنْجَابٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ قَرْثَعٍ الضَّبِّيِّ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . وَعُبَيْدَةُ بْنُ مُعَتِّبٍ رَحِمَهُ اللَّهُ لَيْسَ مِمَّنْ يَجُوزُ الاحْتِجَاجَ بِخَبَرِهِ عِنْدَ مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِرِوَايَةِ الأَخْبَارِ . وَسَمِعْتُ أَبَا مُوسَى ، يَقُولُ : مَا سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ، وَلا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ حَدَّثَا ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عُبَيْدَةَ بْنِ مُعَتِّبٍ بِشَيْءٍ قَطُّ . وَسَمِعْتُ أَبَا قِلابَةَ يَحْكِي عَنْ هِلالِ بْنِ يَحْيَى ، قَالَ : سَمِعْتُ يُوسُفَ بْنَ خَالِدٍ السَّمْتِيَّ ، يَقُولُ : قُلْتُ لِعَبِيدَةَ بْنِ مُعَتِّبٍ : هَذَا الَّذِي تَرْوِيهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ سَمِعْتَهُ كُلَّهُ ؟ قَالَ : مِنْهُ مَا سَمِعْتُهُ ، وَمِنْهُ مَا أَقِيسُ عَلَيْهِ ، قَالَ : قُلْتُ : فَحَدِّثْنِي بِمَا سَمِعْتَ ، فَإِنِّي أَعْلَمُ بِالْقِيَاسِ مِنْكَ . وَرَوَى شَبِيهًا بِهَذَا الْخَبَرِ الأَعْمَشُ ، عَنِ الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الصَّلْتِ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلا أَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ : لا يُسَلِّمُ بَيْنَهُنَّ . حَدَّثَنَاهُ أَبُو مُوسَى ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، ثنا شَرِيكٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، ح وَثنا أَبُو مُوسَى ، نَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَلَسْتُ أَعْرِفُ عَلِيَّ بْنَ الصَّلْتِ هَذَا ، وَلا أَدْرِي مِنْ أَيِّ بِلادِ اللَّهِ هُوَ ، وَلا أَفْهَمُ أَلَقِيَ أَبَا أَيُّوبَ أَمْ لا ؟ وَلا يَحْتَجُّ بِمِثْلِ هَذِهِ الأَسَانِيدِ عِلْمِي إِلا مُعَانِدٌ أَوْ جَاهِلٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ

ثقة

أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْقَرْثَعِ

مقبول

قَزْعَةَ

ثقة

مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

سَهْمِ بْنِ مِنْجَابٍ

ثقة

أَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

عُبَيْدَةُ

ضعيف الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

أَبُو مُوسَى

ثقة ثبت

أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الصَّلْتِ

مقبول

الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ

ثقة

الْقَرْثَعِ

مقبول

أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

قَزْعَةَ

ثقة

سَهْمِ بْنِ مِنْجَابٍ

ثقة

قَرْثَعٍ الضَّبِّيِّ

مقبول

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

رَجُلٍ

ابْنِ مِنْجَابٍ

ثقة

عُبَيْدَةَ بْنِ مُعَتِّبٍ الضَّبِّيِّ

ضعيف الحديث

عُبَيْدَةَ بْنِ مُعَتِّبٍ

ضعيف الحديث

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ

ثقة حافظ

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.