باب ذكر فضيلة الغسل يوم الجمعة اذا ابتكر المغتسل الى الجمعة فدنا وانصت ولم يلغ


تفسير

رقم الحديث : 1665

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ كُرَيْبٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الضُّرَيْسِ ، وَعَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ , وَابْنُ الضُّرَيْسِ : حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ ، وَقَالَ عَبْدَةُ : أَنْبَأَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : " مَنْ غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ , وَغَدَا وَابْتَكَرَ , فَدَنَا وَأَنْصَتَ , وَلَمْ يَلْغُ , كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ كَأَجْرِ سَنَةٍ : صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا " . لَمْ يَقُلْ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ : وَذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ . وَقَالَ : " مَنْ غَسَلَ " بِالتَّخْفِيفِ . وَقَالَ ابْنُ الضُّرَيْسِ : " كُتِبَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : مَنْ قَالَ فِي الْخَبَرِ : " مَنْ غَسَّلَ وَاغْتَسَلَ " , فَمَعْنَاهُ : جَامَعَ فَأَوْجَبَ الْغُسْلَ عَلَى زَوْجَتِهِ أَوْ أَمَتِهِ ، وَاغْتَسَلَ . وَمَنْ قَالَ : " غَسَلَ وَاغْتَسَلَ " , أَرَادَ غَسَلَ رَأْسَهُ , وَاغْتَسَلَ , فَغَسَلَ سَائِرَ الْجَسَدِ . كَخَبَرِ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ

صحابي

أَبِي الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ

ثقة

حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة متقن

وَعَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخُزَاعِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الضُّرَيْسِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ كُرَيْبٍ

ثقة حافظ