باب قدر مكيلة ما يطعم كل مسكين في كفارة الصوم


تفسير

رقم الحديث : 1850

نا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقَطِعِيُّ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبَسْطَامِيُّ ، وَجَمَاعَةٌ , وَهَذَا حَدِيثُ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ وَهُوَ الْمُعَلِّمُ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، أَنَّ ابْنَ عَمْرٍو الأَوْزَاعِيَّ حَدَّثَهُ ، أَنَّ يَعِيشَ بْنَ الْوَلِيدِ حَدَّثَهُ ، أَنَّ مَعْدَانَ بْنَ أَبِي طَلْحَةَ حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ حَدَّثَهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَاءَ فَأَفْطَرَ " ، فَلَقِيتُ ثَوْبَانَ فِي مَسْجِدِ دِمَشْقَ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ , فَقَالَ : " صَدَقَ ، أَنَا صَبَبْتُ لَهُ وَضُوءَهُ " . غَيْرَ أَنَّ الْبِسْطَامِيَّ ، وَمُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى ، قَالا : عَنِ الْحُسَيْنِ الْمُعَلِّمِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ يَعِيشَ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ . وَالصَّوَابُ مَا قَالَ أَبُو مُوسَى , إِنَّمَا هُوَ يَعِيشُ ، عَنْ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ . حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ بَكْرِ بْنِ غَيْلانَ ، ثنا عَبْدُ الصَّمَدِ ، نا حَرْبُ بْنُ شَدَّادٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَعِيشَ ، عَنْ مَعْدَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ مِثْلَ حَدِيثِ أَبِي مُوسَى . وَرَوَاهُ هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ إِخْوَانِنَا يُرِيدُ الأَوْزَاعِيَّ ، عَنْ يَعِيشَ بْنِ هِشَامٍ ، أَنَّ مَعْدَانَ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ أَخْبَرَهُ مِثْلَ حَدِيثِ عَبْدِ الصَّمَدِ ، غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ : فِي مَسْجِدِ دِمَشْقَ . حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ عُثْمَانَ الْبَكْرَاوِيَّ ، نا هِشَامٌ ، غَيْرَ أَنَّ أَبَا مُوسَى ، قَالَ : عَنْ يَعِيشَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ هِشَامٍ ، وَأَمَّا بُنْدَارٌ فَنَسَبَهُ إِلَى جَدِّهِ ، وَقَالا : إِنَّ مَعْدَانَ أَخْبَرَهُ فَبِرِوَايَةِ هِشَامٍ ، وَحَرْبِ بْنِ شَدَّادٍ عُلِمَ أَنَّ الصَّوَابَ رَوَاهُ أَبُو مُوسَى , وَأَنَّ يَعِيشَ بْنَ الْوَلِيدِ ، سَمِعَ مِنْ مَعْدَانَ ، وَلَيْسَ بَيْنَهُمَا أَبُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَعْدَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة

يَعِيشَ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة مأمون

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

حَرْبُ بْنُ شَدَّادٍ

ثقة

أَبَا الدَّرْدَاءِ

صحابي

عَبْدُ الصَّمَدِ

ثقة

مَعْدَانَ بْنَ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة

حَاتِمُ بْنُ بَكْرِ بْنِ غَيْلانَ

صدوق حسن الحديث

يَعِيشَ بْنَ الْوَلِيدِ

ثقة

ابْنَ عَمْرٍو الأَوْزَاعِيَّ

ثقة مأمون

مَعْدَانَ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الْحُسَيْنُ وَهُوَ الْمُعَلِّمُ

ثقة

يَعِيشَ بْنِ الْوَلِيدِ

ثقة

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

أَبِي

ثقة ثبت

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الْحُسَيْنِ الْمُعَلِّمِ

ثقة

وَالْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبَسْطَامِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقَطِعِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى

ثقة

الْبِسْطَامِيَّ

ثقة

أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.