باب استحباب تامير المسافرين احدهم على انفسهم والبيان ان احقهم بذلك اكثرهم جمعا للقران


تفسير

رقم الحديث : 2354

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَيَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ , قَالا : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُسَافِرَ يَوْمًا وَلَيْلَةً ، إِلا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : لَمْ يَقُلْ عِلْمِي أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ فِي هَذَا الْخَبَرِ : عَنْ أَبِيهِ خَلا بِشْرِ بْنِ عُمَرَ ، هَذَا الْخَبَرُ فِي الْمُوَطَّإِ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، وَعِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ عِيسَى : حَدَّثَنَا ، وَقَالَ يُونُسُ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي مَالِكٌ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ فِي الْخَبَرِ : هُوَ صَحِيحٌ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَوَاهُ اللَّيْثُ ابْنُ سَعْدٍ ، وَابْنُ عَجْلانَ ، وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَدْ خَرَّجْتُهُ فِي كِتَابِ الْكَبِيرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سَعِيدٍ

ثقة

وَابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

وَابْنُ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

اللَّيْثُ ابْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ

ثقة

سَعِيدٍ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

بِشْرُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

وَعِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

وَيَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ

ثقة حافظ مصنف

عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.