باب الزجر عن معونة المحرم للحلال على الاصطياد بالاشارة ومناولة السلاح الذي يكون عونا...


تفسير

رقم الحديث : 2455

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ ، ثنا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، حَدَّثَنِي الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ ، عَنْ خَلادِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ ، فَقَالَ لِي : أَشْعِرْ بِالتَّلْبِيَةِ ، فَإِنَّهَا شِعَارُ الْحَجِّ " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : هَذِهِ اللَّفْظَةُ : فَإِنَّهَا شِعَارُ الْحَجِّ مِنَ الْجِنْسِ الَّذِي كُنْتُ أَعْلَمْتُ أَنَّ الْعَرَبَ قَدْ تَقُولُ : إِنَّ أَفْضَلَ الْعَمَلِ كَذَا ، وَإِنَّمَا تُرِيدُ مِنْ أَفْضَلِ ، وَخَيْرُ الْعَمَلِ كَذَا ، وَإِنَّمَا تُرِيدُ مِنْ خَيْرِ الْعَمَلِ وَالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنَّمَا أَرَادَ بِقَوْلِهِ : فَإِنَّهَا شِعَارُ الْحَجِّ : أَيْ مِنْ شِعَارِ الْحَجِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
يَزِيدَ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ

صحابي

خَلادِ بْنِ السَّائِبِ

صحابي

الْمُطَّلِبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ

صدوق كثير التدليس والإرسال

مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

مُحَمَّدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.