باب تقبيل طرف المحجن اذا استلم به الركن ان صح الخبر


تفسير

رقم الحديث : 2601

ثنا أَبُو بِشْرٍ الْوَاسِطِيُّ ، ثنا خَالِدٌ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : قُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ : أَرَأَيْتَ الرُّكُوبَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ؟ قَالَ : قَوْمُكَ يَزْعُمُونَ أَنَّهَا سُنَّةٌ ، قَالَ : صَدَقُوا وَكَذَبُوا ، " جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَكَّةَ فَجَعَلَ يَطُوفُ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، فَخَرَجَ أَهْلُ مَكَّةَ حَتَّى خَرَجَ النِّسَاءُ ، وَكَانَ لا يَضْرِبُ أَحَدًا عِنْدَهُ وَلا يَدَعُونَهُ فَدَعَا بِرَاحِلَتِهِ فَرَكِبَ ، وَلَوْ يُتْرَكُ لَكَانَ الْمَشْيُ أَحَبَّ إِلَيْهِ " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ : صَدَقُوا وَكَذَبُوا يُرِيدُ صَدَقُوا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ رَكِبَ بَيْنَهُمَا ، وَكَذَبُوا بِقَوْلِ إِنَّهُ لَيْسَ بِسُنَّةٍ وَاجِبَةٍ ، وَلا فَضِيلَةٍ ، وَإِنَّمَا هِيَ إِبَاحَةٌ لا حَتْمٌ ، وَلا فَضِيلَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

الْجُرَيْرِيِّ

ثقة

خَالِدٌ

ثقة ثبت

أَبُو بِشْرٍ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.