باب الدليل على ان الجذعة انما تجزيء عند الاعسار من المسن


تفسير

رقم الحديث : 2711

ثنا عَلِيُّ بْنُ شُعَيْبٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا وُهَيْبٌ ، ثنا أَيُّوبُ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : " وَنَحَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ سَبْعَ بَدَنَاتٍ قِيَامًا " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : خَبَرُ أَنَسٍ مِنَ الْجِنْسِ الَّذِي أَعْلَمْتُ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ مِنْ كُتُبِنَا فِي ذِكْرِ الْعَدَدِ الَّذِي لا يَكُونُ نَفْيًا عَمَّا زَادَ عَلَى ذَلِكَ الْعَدَدِ ، وَلَيْسَ فِي قَوْلِ أَنَسٍ : نَحَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ سَبْعَ بَدَنَاتٍ أَنَّهُ لَمْ يَنْحَرْ بِيَدِهِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِ بَدَنَاتٍ ، لأَنَّ جَابِرًا قَدْ أَعْلَمَ أَنَّهُ قَدْ نَحَرَ بِيَدِهِ ثَلاثَةً وَسِتِّينَ مِنْ بُدْنِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.