باب الدليل على ان الجذعة انما تجزيء عند الاعسار من المسن


تفسير

رقم الحديث : 2759

ثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ ، ثنا سُفْيَانُ ، ثنا عَاصِمٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَرِبَ دَلْوًا مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ قَائِمًا " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَرَادَ شَرِبَ مِنْ دَلْوٍ لا أَنَّهُ شَرِبَ الدَّلْوَ كُلَّهُ ، وَهَذَا مِنَ الْجِنْسِ الَّذِي قَدْ أَعْلَمْتُ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ مِنْ كُتُبِنَا أَنَّ اسْمَ الشَّيْءِ قَدْ يَقَعُ عَلَى بَعْضِ أَجْزَائِهِ كَقَوْلِهِ : وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ سورة الإسراء آية 110 ، فَأَوْقَعَ اسْمَ الصَّلاةِ عَلَى الْقِرَاءَةِ خَاصَّةً ، وَكَقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ اللَّهُ : " قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ " ، ثُمَّ ذَكَرَ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ خَاصَّةً ، فَأَوْقَعَ اسْمَ الصَّلاةِ عَلَى قِرَاءَةِ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ فِي الصَّلاةِ خَاصَّةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

عَاصِمٌ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.