باب الدليل على ان الجذعة انما تجزيء عند الاعسار من المسن


تفسير

رقم الحديث : 2765

ثنا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ ، أَخْبَرَنَا عِيسَى يَعْنِي ابْنَ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ . ح وثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ شِهَابٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ طَلْحَةَ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَمَا هُوَ يَخْطُبُ يَوْمَ النَّحْرِ ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا كُنْتُ أَحْسِبُ أَنَّ كَذَا وَكَذَا قَبْلَ كَذَا وَكَذَا ، ثُمَّ آخَرُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا كُنْتُ أَحْسِبُ أَنَّ كَذَا وَكَذَا قَبْلَ كَذَا لِهَؤُلاءِ الثَّلاثِ ، فَقَالَ : " افْعَلْ وَلا حَرَجَ " ، هَذَا حَدِيثُ عِيسَى ، وَزَادَ ابْنُ مَعْمَرٍ فِي حَدِيثِهِ ، فَمَا سُئِلَ يَوْمَئِذٍ عَنْ شَيْءٍ ، إِلا قَالَ : " افْعَلْ وَلا حَرَجَ " ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فِي خَبَرِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَحُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ : خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ النَّحْرِ ، الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . حَدَّثَنَاهُ بُنْدَارٌ ، ثنا أَبُو عَامِرٍ ، ثنا قُرَّةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَحُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عِيسَى بْنُ طَلْحَةَ

ثقة

أَبِي بَكْرَةَ

صحابي

وَحُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

ابْنَ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

قُرَّةُ

ثقة ضابط

أَبُو عَامِرٍ

ثقة

عِيسَى يَعْنِي ابْنَ يُونُسَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ

ثقة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.