السنة في التفضيل


تفسير

رقم الحديث : 552

وَقَرَأْتُ عَلَيْهِ : بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَ سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ : " جَاءَنِي رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ فِي خِلافَةِ عُثْمَانَ فَكَلَّمَنِي ، فَإِذَا هُوَ يَأْمُرُنِي فِي كَلامِهِ بِأَنْ أَعْيَبَ عَلَى عُثْمَانَ ، فَتَكَلَّمَ كَلامًا طَوِيلا وَهُوَ امْرُؤٌ فِي لِسَانِهِ ثِقَلٌ ، فَلَمْ يَكُنْ يَقْضِي كَلامَهُ فِي سَريحٍ ، فَلَمَّا قَضَى كَلامَهُ ، قُلْتُ : إِنَّا كُنَّا نَقُولُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيُّ : أَفْضَلُ أُمَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَهُ : أَبُو بَكْرٍ ، ثُمَّ عُمَرُ ، ثُمَّ عُثْمَانُ ، وَإِنَّا وَاللَّهِ مَا نَعْلَمُ عُثْمَانَ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ حَقٍّ ، وَلا جَاءَ فِي الْكَبَائِرِ شَيْئًا ، وَلَكِنْ هُوَ هَذَا الْمَالُ ، فَإِنْ أَعْطَاكُمُوهُ رَضِيتُمْ ، وَإِنْ أَعْطَاهُ أُولِي قَرَابَتِهِ سَخِطْتُمْ ، إِنَّمَا تُرِيدُونَ أَنْ تَكُونُوا كَفَارِسَ والرُّومِ ، لا يَتْرُكُونَ لَهُمْ أَمِيرًا إِلا قَتَلُوهُ ، قَالَ : فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ بِأَرْبَعٍ مِنَ الدَّمْعِ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ لا نُرِيدُ ذَلِكَ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَلِيِّ ، ثَنَا بِشْرٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ بِأَرْبَعٍ ، أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ سَوَاءً . وَحَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَبَّانَ الأَنْطَاكِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى ، مِثْلَهُ سَوَاءً .

الرواه :

الأسم الرتبة
إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَبَّانَ الأَنْطَاكِيُّ

مجهول الحال

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِيهِ

ثقة حافظ متقن

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

بِشْرٌ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ متقن

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَلِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.