التبعة على من قال ابو بكر وعمر وعثمان وعلي في


تفسير

رقم الحديث : 648

زَادَ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ عَنْ بَكْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنِ الْعَوَّامِ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " تَزُولُ رَحَا الإِسْلامِ بَعْدَ خَمْسٍ وَثَلاثِينَ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَلالُ : لَوْ تَدَبَّرَ النَّاسُ كَلامَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ وَعَقَلُوا مَعَانِي مَا يَتَكَلَّمُ بِهِ ، وَأَخْذُوهُ بِفَهْمٍ وَتَوَاضُعٍ ، لَعَلِمُوا أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِي الدُّنْيَا مِثْلُهُ فِي زَمَانِهِ أَتْبَعَ مِنْهُ لِلْحَدِيثِ ، وَلا أَعْلَمَ مِنْهُ بِمَعَانِيهِ وَبِكُلِّ شَيْءٍ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَقَدْ تَكَلَّمْتُ فِي هَذَا فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ ، وَبَيَّنْتُ عَنْهُ مَعَانِي مَا يَتَكَلَّمُ بِهِ فِي غَيْرِ شَيْءٍ مِنَ الْعُلُومِ ، فَانْظُرُوا إِلَى مَا تَكَلَّمَ فِيهِ أَيْضًا فِي الشَّهَادَةِ لِلْعَشَرَةِ أَنَّهُمْ فِي الْجَنَّةِ ، وَمَا دَفَعَ قَوْلَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، وَمَا رَدَّ قَوْلَ الأَوْزَاعِيِّ وَغَيْرِهِ بِالأَحَادِيثِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَا أَجْهَدَ نَفْسَهُ مَعَ الْعُلَمَاءِ فِي وَقْتِهِمْ حَتَّى أَوْضَحَ لَهُمْ أَمْرَ تَثْبِيتِ الشَّهَادَةِ لَهُمْ بِالْجَنَّةِ عَلَى مَعَانِي الْحَدِيثِ وَقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْحُجَّةِ بِهِ ، وَمَا بَيَّنَ أَيْضًا مِنْ تَثْبِيتِ خِلافَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَكَيْفَ احْتَجَّ بِالأَحَادِيثِ فِي تَثْبِيتِهَا وَأَنْكَرَ عَلَى مَنْ تَكَلَّمَ فِيهَا ، وَجَاهَدَهُمْ جِهَادًا فِيمَا تَكَلَّمُوا بِهِ مِنْ أَمْرِ طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرِ وَغَيْرِهِمْ ، وَجَوابَاتِهِ لَهُمْ عَلَى مَعَانِي النُّصْحِ وَالشَّفَقَةِ لِلْمُسْلِمِينَ ، وَالدَّعْوَةِ لَهُ إِلَى مِنْهَاجِ الْحَقِّ ، وَقَبُولِهِ لِقَوْلِهِمْ وَلآرَائِهِمْ ، وَلِمَا كَانُوا عَلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ حَتَّى لا يُخَالَفُونَ فِي قَوْلٍ قَالُوهُ ، وَلا فِعْلٍ فَعَلُوهُ ، فَهُمُ الأَئِمَّةُ الدَّالُّونَ عَلَى مِنْهَاجِ شَرَائِعِ الدِّينِ ، فَنَسْأَلُ اللَّهَ الْبَرَّ الرَّحِيمَ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِهِ وَرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنْ يَجْزِيَهُ عَنَّا مِنْ نَبِيٍّ خَيْرًا ، وَأَنْ يَجْزِيَ عَنَّا أَصْحَابَهُ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ خَيْرًا ، فَقَدْ أَوْضَحُوا السَّبِيلَ ، وَنَصَحُوا لِلْمُسْلِمِينَ ، ثُمَّ بَعْدَهُمْ فَجَزَى اللَّهُ الْعَظِيمُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنَّا أَفْضَلَ الْجَزَاءِ ، الْمُعَلِّمَ الْمُشْفِقَ ، الدَّالَّ عَلَى مَا يُقَرِّبُ مِنَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مِنَ اتِّبَاعِهِمْ وَذِكْرِهِمْ بِالْجَمِيلِ ، وَنَسْأَلُ اللَّهَ التَّوْفِيقَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الشَّيْبَانِيِّ

ثقة

الْعَوَّامِ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبِيهِ

مقبول

بَكْرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.