قوله المعاصي افاعيل العباد من عند الله مقدرة


تفسير

رقم الحديث : 880

أَخْبَرَنِي عِصْمَةُ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : ثَنَا حَنْبَلٌ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، قُلْتُ : " أَفَاعِيلُ الْعِبَادِ مَخْلُوقَةٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، مُقَدَّرَةٌ عَلَيْهِمْ بِالشَّقَاءِ وَالسَّعَادَةِ ، قُلْتُ لَهُ : الشَّقَاءُ وَالسَّعَادَةُ مَكْتُوبَانِ عَلَى الْعَبْدِ ؟ قَالَ : نَعَمْ سَابِقٌ فِي عِلْمِ اللَّهِ ، وَهُمَا فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَهُ ، وَالشَّقَاءُ وَالسَّعَادَةُ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ " ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، وَالسَّعِيدُ مَنْ سَعِدَ بِغَيْرِهِ ، قَالَ : وَكَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى ابْنِ آدَمَ أَنَّهُ يُصِيبُ الْخَطِيَّةَ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَهُ ، قُلْتُ : فَأَمَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْعِبَادَ بِالطَّاعَةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَكَتَبَ عَلَيْهِمُ الْمَعْصِيَةَ لإِثْبَاتِ الْحُجَّةِ عَلَيْهِمْ ، وَيُعَذِّبُ اللَّهُ الْعِبَادَ وَهُوَ غَيْرُ ظَالِمٍ لَهُمْ ، وَقَالَ : قَالَ : لَيْسَ شَيْءٌ أَشَدَّ عَلَى الْقَدَرِيَّةِ مِنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ وَقَوْلُهُ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ وَفِي الْقُرْآنِ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ إِثْبَاتُ الْقَدَرِ لِمَنْ تَفَهَّمَهُ وَتَدَبَّرَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.